أفضل دكتور مناظير رحم في مصر

أفضل دكتور مناظير رحم في مصر المواصفات والتخصص

بالطبع الحاجة إلى منظار الرحم أمر ضروري في كثير من الحالات المرضية لذلك يكون البحث عن أفضل دكتور مناظير في مصر أمر هام لدي الكثير من المرضى.

يوجد داخل مصر مجموعة متميزة من الأطباء المتخصصين في هذا المجال تحديدًا لذلك على المريضة أن تختار الأقرب من موقعها والأكثر مهارة والذي يمتلك أحدث أجهزة المناظير وأفضل تقنيات الطب الحديث.

أفضل دكتور مناظير رحم في مصر

ويعتبر دكتور محمد عبد الفتاح السنيطي من أفضل أطباء أمراض النساء والتوليد و مناظير الرحم و الحقن المجهري في مصر حيث يتوفر لديه أهم شروط ومعايير الطبيب الماهر والمتميز فهو:

  • حاصل على دكتوراه جراحة أمراض النساء والتوليد جامعة عين شمس .
  • الزمالة الأوروبية لجراحات المناظير النسائيه.
  • إستشارى جراحات أمراض النساء والتوليد وجراحات المناظير والحقن المجهري بمستشفيات جامعة عين شمس. 

مواصفات افضل دكتور مناظير نساء الرحم في مصر

  • متخصص في جراحات مناظير النساء ولديه خبرة كبيرة في استخدامها ونجاحات متعددة سواء في المنظار التشخيصي أو العلاجي أو كلاهما معًا.
  • متمكن من اكتشاف المشاكل الصحية في المهبل والرحم بكل سهولة عبر استخدام مناظير الرحم و منظار البطن .
  • لديه عيادة بها أجهزة منظار حديثة أو يجري تنظير الرحم في مستشفى بها كافة المعدات اللازمة لتشخيص كافة الأمراض إلى جانب تمريض متميز ورعاية طبية فائقة.
  • يمكنه توجيه المرضى إلى العلاج الصحيح بعد التنظير الاستكشافي حتى يكون الشفاء مؤكد، والمتابعة الطبية كل فترة.

مهام افضل دكتور نساء وتوليد ومناظير في مصر

أن مهام طبيب مناظير الرحم تتضمن ما يلي :

  • فحص و تشخيص الأمراض في الرحم وتحديد أماكن التضرر داخله مثل بطانة الرحم المهاجرة والأورام الليفية الرحمية ، الالتصاقات ،التغدد الرحمي و أي اورام خبيثة او حميدة في الرحم.
  •  كما يتضمن دوره أيضاً استئصال ورم رحمي أو علاج الالتصاقات الموجودة بالرحم.
  • تستطيع دكاترة النساء والتوليد تحديد أسباب تأخر الحمل باستخدام المنظار الرحمي. 
  • كذلك علاج الإجهاض المرضي المتكرر.
  • التخلص من اللولب المتحرك.
  • هذا بجانب القدرة على وضع أداة منع الحمل استعانة بالمنظار في حال استصعب وضعها.

 والطبيب عليه أن يوضع للمريضة إجراءات التنظير وهل هو تشخيصي أم من الممكن التدخل الجراحي حتى تكون مهيئة نفسيًا لذلك.

ما هو المنظار الرحمي؟

  • يعد المنظار الرحمي منظار طبي مماثل لباقي المناظير الأخرى باختلاف الحجم والطول إذ يتكون من أنبوب في مقدمته كاميرا.
  • ويستخدم من أجل تشخيص الحالات النسائية الخاص بمشاكل في الرحم كذلك تقديم حلول طبية جراحية لبعض الأمراض المكتشفة في الرحم وفي رحلة العلاج المقترنة بهذا المنظار يتم الاستعانة بأدوات طبية وجراحية مناسبة لنوع العملية.

دواعي وأسباب إجراء منظار الرحم

هناك دواعي وأسباب تجعل هناك ضرورة ملحة لإجراء منظار الرحم ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • تعرض المريضة إلى نزيف متكرر ويكون شديد في التوقيت الخاصة بالعادة الشهرية ومن الممكن أن يكون النزيف غير مرتبط بميعاد الدورة الشهرية.
  • هناك بعض الإناث الذين لديهم نزيف مستمر وشديد قد يصيبهم بعد بلوغ سن اليأس وهو أمر يتطلب منظار لتحديد السبب ومصدره والعلاج.
  • تنظير الرحم لأسباب الحمل والإنجاب وذلك في حالات العقم أو ضعف الإنجاب الناجم عن مشاكل عضوية داخل الرحم.
  • تقديم الاستكشاف اللازم الأورام الداخلية في الرحم وتشخيصها وكذلك القيام بعلاجها وفق نوعها هل هي من النوع السرطاني أم حميدة.
  • إيجاد الحلول المناسبة للألم الغير منطقي الحادث في الرحم أو منطقة الحوض كذلك حل مشاكل الإجهاض الذي يصاحب المريضة في كل حمل يحدث لها.

نصائح بعد عملية منظار الرحمي

بعد الانتهاء من تنظير الرحم فإن دكتور النساء والتوليد يخبر المريضة عن كيفية التعامل والتكيف مع الوضع بعد التنظير لتجنب الألم كما يعطيها بعض النصائح التي على شاكلة:

  • النصيحة الاولى والأهم هي الراحة وقضاء وقت مناسب في النوم إذ أنها مصدر التعافي وذهاب الألم وهي ضرورة كبيرة لمن خضعت التنظير تحت التخدير العام.
  • الاهتمام بالتغذية والأطعمة التي تتناولها المريضة خلال فترة ما بعد منظار الرحم إذ لابد أن تكون معظم الأطعمة من النوع الخفيف على المعدة والتي تحتوي على ألياف وفيتامينات ومن أمثلة تلك الأطعمة الأرز الأبيض وصدور الدجاج المشوية والفواكهة غيرها.
  • تنظيم الطعام بحيث بعد التنظير مباشرة لا يفضل أكل كميات كبيرة منه وإنما يكفي بضع وجبات محدودة وصغيرة والهدف من ذلك منه الشعور بالغثيان في حال كانت العملية تمت تحت تأثير المخدر العام.
  • الاهتمام بالمشي قدر الطاقة والمستطاع بعد التنظير وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية وعدم وجود احتمالية لتكون أي جلطة بعد العملية.
  • البعد التام عن رفع أي شيء ثقيل لمنع الضغط على منطقة الرحم وايذائها بعد المنظار خصوصًا إذا كان علاجي.
  • الابتعاد عن العلاقة الحميمية مدة لا تقل عن سبعة أيام وفي حال حدوث نزيف بعد تنظير الرحم فإن الامتناع عن العلاقة يرتبط بموعد توقف هذا النزيف والغرض من هذا الأمر سرعة التعافي وتجنب حدوث أي عدوى عبر تلك العلاقة في حال حدوثها.

والأمر الذي يشغل بال الكثيريين وهو الألم بعد منظار البطن يجب على المريضة الرجوع للطبيب المعالج في حالة الشعور بألم مستمر لا يزول بالمسكنات و يتفاقم مع الوقت أو في حالة استمرار النزيف فترة طويلة او وجوده بغزارة.

أفضل وقت لعمل منظار الرحم

ليست كل الأوقات مناسبة من أجل أن تخضع المرأة إلى جراحة منظار الرحم إذ أن هناك أوقات مناسبة وهي تلك الأيام التي تلي الدورة الشهرية ولكن بعد مرور أسبوع كامل إذ تبدأ إجراءات تنظير الرحم حيث التخدير أو إعطاء المهدئة وذلك للتخفيف من احتمالية شعور المريضة بالألم أثناء التنظير.

 والجدير بالذكر أن هذا النوع من المناظير من الممكن أن يكون داخل عيادة خاصة ، أو يتم إجراؤه على يد استشاري متخصص في المناظير بإحدي المستشفيات.

وبالرجوع إلى أفضل وقت مناسب لإجراء تنظير الرحم يمكن القول أن هذا الوقت الذي أشرنا إليه يتحقق فيه إعطاء صورة توضح للرحم من الداخل عبر المنظار حيث لا يوجد ما يرتبط بدورة شهرية خلال ذلك الوقت.

كما يمكن القول أيضًا أن أفضل وقت لعمل منظار الرحم هو الوقت الذي لا تكون المريضة حامل فيه إذ لا يمكن التنظير في تلك الحالة.

مدة عملية منظار الرحم

كم تستغرق عملية منظار الرحم؟ لا يمكن قول وقت واحد فقط إذ أن الدكتور قد يستغرق بضع دقائق وأيضاً قد يستغرق قرابة الساعة ونصف وخاصة إذا تم استخدام منظار البطن لعلاج المشكلة التي تم اكتشافها في الرحم أو التجويف الخارجي له  والمتحكم في هذا الأمر هو الهدف من تنظير الرحم نفسه هل هو اكتشافي فقط أم أيضًا من أجل العلاج، كذلك هل المشكلة معقدة وتحتاج وقت اطول بالمنظار لاكتشافها أم أن الأمور اتضحت فور إدخال المنظار وبلوغه الرحم.

ويمكن القول إن مدة عملية منظار الرحم تستغرق في الخطوات التالية حقن المريضة بمهدئ ومن ثم العمل على جعل عنق الرحم أكثر اتساع ثم إدخال المنظار حيث مرور الأنبوب الخاص به من المهبل ثم بلوغه عنق الرحم ومن ثم الرحم نفسه وخلال تلك الرحلة يتابع الطبيب عبر الشاشات الجهاز التناسلي للمرأة ويرى داخل الرحم ويستكشف المشكلة الصحية بشكل دقيق للغاية ومصور.

هل المنظار الرحمي صعب ولا سهل؟

شك وقلق داخل المريض بخصوص المنظار الرحمي وهل هو صعب أم سهل وهنا يبدأ البحث عن أفضل دكتور مناظير رحم في مصر ، يمكن القول أن المنظار الطبي الرحمي مثله مثل أي منظار آخر يستخدم للاستكشاف فقط ويكون الأمر سهل وبسيط ولا يتسبب في العديد من الآلام ولا المضاعفات والنزيف إلا أنه في حال كان علاجيًا فإن المريضة تعاني آلام العملية وتحتاج فرصة للشفاء حيث يعتمد على هذا المنظار أحيانًا في استئصال الرحم أو ما به من أورام وبالطبع مثل تلك العمليات الهامة تحتاج إلى راحة وعناية كبيرة لتماثل الشفاء.

العلاقة الزوجية بعد المنظار الرحمى

من الضروري تجنب الجماع بعد عملية المنظار بأسبوع لضمان تعافي الرحم تماماً و لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة تتضمن العدوى أو نزيف.

سعر عملية منظار الرحم في مصر

تتراوح تكلفة المنظار الرحمي ما بين 10 آلاف جنيه مصري الي 30 الف جنيه ويرجع الاختلاف في الاسعار الى عدة متغيرات وهي الهدف من إجراء المنظار الاستكشافي ام علاجي ، ومكان إجراء التنظير وتكاليف الطاقم الطبي المتواجد مع جراح النساء.

ما هو الفرق بين مناظير الرحم و البطن ؟

عادة ما يستخدم المنظار الرحمي في تشخيص أي أمر غير طبيعي في التجويف الرحمي مثل الزوائد والالتصاقات والأورام الليفية وقد يستخدمه الطبيب أحياناً كإجراء علاجي في فتح الالتصاقات التي تم اكتشافها في الرحم ويستخدم منظار البطن في استئصال الأورام الليفية وعلاج الالتصاقات وعلاج المشكلات الموجودة بالرحم وقناة فالوب والمبيضين.

Similar Posts

2 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *