مراحل الحمل بالأسابيع

الأسبوع الأول والثاني 

خلال الأسبوع الأول يتخلص الجسم من بطانة الرحم في مرحلة حدوث الدورة الشهرية، يستعد بعدها لتخليق واحدة أخرى تعتبر بمثابة عش جديد البويضات المخصبة. في هذه المرحلة حوالي ألف بويضة تشق طريقها للنضج، لكن لا ينضج منها سوى عشرون بويضة، بداخل أكياس مملوءة بالسوائل تسمى الجريبات، ومن ثم يتطور واحد من تلك البصيلات بعدها يحدث التبويض والتمزق، مما يسمح للبويضة ببدء رحلتها أسفل قناة فالوب.

إذا حدث أكثر من تمزق معنى هذا أن الحمل قد يكون في توأم أو اثنين أو ربما أكثر.

شكل الجنين فى الأسبوع الأول والثانى من الحمل

بالطبع لن يكون هناك بويضات مخصبة من دون حيوان منوي، من ملايين الحيوانات المنوية الموجودة في المهبل، بضع مئات فقط سوف تدخل السباق لتخصيب البويضة، بعد هبوط البويضة تحتاج من 12:24 ساعة لكي يحدث الإخصاب، إذا لم يحدث تخصيب في تلك الفترة سوف تمر عبر الجسم مع نزول الدورة الشهرية.

تعلق الحيوانات المنوية بالبويضة هو أعجوبة من أعاجيب الخالق سبحانه وتعالى، وذلك لأن كل بويضة تحتوي على قشور صلبة وقائية.

كل حيوان منوي له بنية لاصقة في نهايته تمكنه من الالتصاق بقشرة البويضة الخارجية واختراقها ليتم التخصيب.

يحدث الحمل عادة بين اليوم 14:17 من الدورة الشهرية، وقد تحتاج التقاء الحيوانات المنوية مع البويضة في قناة فالوب ثلاثة أيام بعد الجماع، لذلك يعتقد أغلب الناس أن التخصيب يحدث يوم الجماع وهذا معتقد خاطئ.

الجنين فى الأسبوع الثانى من الحمل

الأسبوع الثالث

الأن البويضة التي تم تخصيبها يطلق عليها الجنين، حيث يستمر في التحرك إلى أسفل قنوات فالوب وينمو بشكل أكبر مع انقسام الخلايا.

إذا تم زرع البويضة في قناة فالوب سوف تواجهين مشكلة الحمل خارج الرحم، لكن لا داعي للقلق فهو أمر نادر الحدوث، والأغلب أن الجنين سوف ينزلق إلى الرحم عبر قناة فالوب بسلام، ومن ثم سوف ينمو إلى كرة تتكون من 200 خلية في الوقت الذي يدخل فيه إلى الرحم بعد أربعة أيام من الحمل.

يتجمد الجنين في الرحم لبضعة أيام حتى يجد مكاناً مناسباً للزراعة في بطانة الرحم، وتتحدد الخصائص الوراثية في هذا الأسبوع مثل لون العين، لون الشعر، الذكاء والسمات الشخصية.

مراحل الحمل ونمو الجنين 1

الأسبوع الرابع.

قد تشعر المرأة الحامل بتغير كبير في هذا الأسبوع، وكثير من النساء يكتشفون حملهن فيه، حيث يقوم الجنين بالحفر في بطانة الرحم، مما يسبب حدوث نزيف بسيط وهذا الأمر طبيعي.

تستمر خلايا الطفل في التكاثر وينمو النسيج المشيمي ما يعرف بأسم المشيمة، الذي يسكن بطانة الرحم ويحدث اتصالاً مع الدورة الدموية، مما يوفر الدم للجنين وتنتج المشيمة أيضاً هرمونات الاستروجين، البروجسترون وهرمون الغدد التناسلية المشيمية والمعروف بهرمون الحمل.

على الرغم من أن الجنين عبارة عن خلايا مزهرية في تلك الفترة لا يمكن رؤيتها من خلال السونار، فقد بدأت بالفعل ثلاثة طبقات من الخلايا الأساسية في التطور. الخلية الأولى الجهاز العصبي، الشعر والجلد، أما الخلية الثانية تكون مسئولة عن تكون الجهاز الهضمي، الكبد، البنكرياس والغدة الدرقية، والأخير الذي سوف يشكل الهيكل العظمي للطفل، النسيج الضام، نظام الدم، الجهاز البولي التناسلي والعضلات.

شكل الجنين فى الأسبوع الرابع من الحمل

الأسبوع الخامس.

هذا الأسبوع سوف يبدأ القلب في النبض، حتى وإن كان لا يمكن سماعه من خلال جهاز السونار، في هذه المرحلة من عمر الجنين تنمو فيها معظم أعضاء الجسم، يحدث بروز في اليدين، تتحدد ملامح الوجه، وتستمر المشيمة في الحفر داخل جدار الرحم لضمان توفير الدم الجيد للجنين، وتتشكل ثلاثة طبقات كما ذكرنا في الأسبوع السابق:

الطبقة العليا يبدأ الأنبوب العصبي بالتشكل على هيئة أنبوب حيث تتطور الرأس، العمود الفقري، الحبل الشوكي، الأعصاب، الجلد، الشعر والأظافر كل هذا سوف يتطور من هذه الطبقة.

الطبقة الوسطي حيث ينمو الهيكل العظمي، العضلات، القلب والدورة الدموية.

الطبقه الثالثة تضم الرئتين، الأمعاء والجهاز البولي.

يبدأ الأنبوب العصبي في الانغلاق لتشكيل وقاية حول الحبل الشوكي والرأس، ومن الجيد تناول حمض الفوليك لأنه يساعد على منع حدوث خلل في الأنبوب العصبي.

تستمر أعراض الحمل في الظهور وتكون أكثر وضوحاً، قد يطلب الطبيب المعالج في تلك المرحلة صورة دم كاملة للوقوف على عدة نتائج في التحاليل.

الجنين فى الأسبوع الخامس الشهر الأول من الحمل

الأسبوع السادس

في نهاية الأسبوع السادس سوف يزداد حجم الجنين ثلاثة أضعاف، ينتظم نبض القلب أكثر ولكنه لا يكون مسموع بالشكل الكافي ولكنه سوف يظهر من خلال جهاز السونار في الأسابيع القليلة المقبلة، من الممكن رؤية القلب في جهاز السونار على أنه نقطة صغيرة نابضة، وتكون معدل نبضات قلبه حوالي 150 نبضة في الدقيقة، هذا العدد ضعف معدل نبضات البالغين تقريباً، وفي الأسبوع السادس يتشكل حوالي نصف المخ، تبدأ أيضاً الكلي والكبد بالتطور، وتبدأ ملامح الوجه بالتكون، كما يبرز الأيدي والأرجل بنسبة بسيطة للغاية، من العلامات المميزة للأم في هذا الأسبوع هو التعب الشديد خاصة في نهاية يوم العمل أو العمل المنزلي أيضاً، بداية المعاناة من الدوخة وعدم الاتزان خاصة في الصباح وحدوث القيئ أحياناً، في حالة فقدان السوائل من الجسم بشكل ملحوظ ينبغي تعويضها بشرب الماء والعصائر الطازجة، كما ينبغي مراجعة الطبيب المعالج في أقرب وقت.

الجنين فى الأسبوع السادس الشهر الأول من الحمل

الأسبوع السابع

يبلغ طول الجنين الآن حوالي 1 سم ولديه ما يشبه الذيل وهو ما يعرف بالعصعص، لكن سرعان ما يختفي في وقت قريب، تصبح الأكتاف، أعلى الذراعين والأقدام أكثر وضوحاً في تلك الفترة، المخ سوف ينمو بنسبة تقارب 35% ويبدأ شكل الأنف في التطور، كما تبدأ الأذن الداخلية في التكون، يبدأ الكبد في إخراج كرات الدم الحمراء لكي تشكل النخاع العظمي، وتكون نسبة حجم الرأس إلى الجسم كبيرة جداً، على الرغم من استحالة شعور الأم بأي حركة في تلك الفترة، إلا أن الجنين يبدأ في التحرك بنسبة بسيطة للغاية، في تلك الفترة يمكن من خلال جهاز السونار معرفة إذا كانت الأم حامل في طفل واحد أو أكثر، تنمو الخلايا العصبية في المخ بشكل كبير للغاية، حيث تصل الى مائة ألف خلية في الدقيقة الواحدة.

بالنسبة للأم في تلك المرحلة تستهلك المشيمة حوالي 25% من الدم، لذلك سوف يحتاج الجسم إلى إنتاج المزيد من الدم، يستمر التعب بشكل عام في تلك الفترة عند اغلب السيدات، للأسف حوالي 25% من حالات الحمل في عصرنا الحالي تنتهي بالإجهاض في الفترة بين الأسبوع السادس والثامن من الحمل، في تلك الحالة لا قدر الله تظهر علامات مثل النزيف أو ألم يشبه الألم المصاحب للدورة الشهرية، ليس كل نزيف يؤدي إلى الإجهاض فيمكن مع استشارة الطبيب يتوقف النزيف ومتابعة الحمل بأمان.

مراحل الحمل ونمو الجنين 2

الأسبوع الثامن.

يبلغ حجم الجنين في هذا الأسبوع حجم حبة فول السوداني، أصبحت ملامح الوجه أكثر وضوحاً، مع بداية تبلور الفك والأنف، حيث تظهر الأنف والعين أكثر وضوحاً أيضاً، تشكل الخلايا العصبية في مخ الجنين مسارات عصبية معقدة، يبدأ الجزء المسئول عن حاسة الشم في التكوين، تبدأ أصابع اليد في التكون، يمكن رؤية العروق تمر عبر جسم الجنين حيث تبدأ في النمو بشكل ملحوظ، بدأت المنطقة التناسلية في الظهور مع صعوبة تحديد نوع الجنين في تلك المرحلة.

بالنسبة للأم في تلك الفترة تتكرر الشكوى من حالات الإمساك، للمساعدة في التغلب على تلك المشكلة ينصح بتناول الكثير من الخضار الطازج والفاكهة وشرب مشروبات طبيعية للمساعدة فى التخلص من تلك المشكلة، تعمل هرمونات الحمل على استرخاء أجزاء الجسم الداخلية وتساعد تلك الهرمونات أيضاً على تخفيف وظائف الجسم، قليل من التمرينات الخفيفة بعد استشارة الطبيب من الممكن أن تساعدك كثيراً في تلك الفترة، الحصول على فيتامين سي هام وضروري للمساعدة على نمو الخلايا، من الممكن الحصول عليه طبيعياً من الفاكهة والخضروات أمثلة البرتقال، اليوسفي، الليمون، الكيوي والجوافة.

الأسبوع الثامن الشهر الأول من الحمل

الأسبوع التاسع.

جميع أجزاء جسم الطفل الأساسية موجودة الآن، على الرغم من أنها سوف تتطور كثيرا في الأسابيع القادمة، انتهى القلب الأن من الانقسام إلى أربعة غرف، يبلغ طوله حوالي 2:2.5 سم ووزنه حوالي 2 جرام، تصبح شكل الأذن أكثر وضوحاً وتحديداً، تبدأ بديلات الشعر في التكون أيضاً، بدأت الأعضاء التناسلية في الظهور على الرغم من صعوبة اكتشافها وتحديد جنس المولود في هذا الأسبوع، أصابع اليد والقدم أصبحت أكثر وضوحاً، تطورت المشيمة بشكل كبير للبدء في إنتاج البروجسترون وهي أوشكت على إمداد الجنين بكل ما يحتاجه من العناصر الغذائية.

بالنسبة للأم يكبر حجم الصدر في تلك الفترة، من الممكن حدوث بعض التغيرات السلبية للبشرة بسبب تغير الهرمونات، لابد من الاعتناء باللثة والأسنان في تلك الفترة قدر المستطاع، حيث من المتوقع أن يكون هناك نزيف بسيط من اللثة، هذا ناتج عن زيادة كمية الدم في الجسم وزيادة سمك اللثة، وينصح بتناول الأغذية والمشروبات التي تحتوي على الكالسيوم وأهمها اللبن و البيض.

الأسبوع التاسع الشهر الثانى من الحمل

الأسبوع العاشر.

حتى الأن الطفل في المرحلة الجنينية من التطور، يبلغ حجمه تقريبا حجم زيتونة متوسطة، ووزنه يصل إلى 4 جرامات تقريباً، تم تطوير الجزء الخارجي من الأذن بشكل كامل، تغلق الجفون بشكل كامل حتى تفتح في الأسبوع السابع والعشرين، القلب أصبح أكثر تطوراً وينبض حوالي 180 نبضة في الدقيقة، تنتج الكلى الأن البول، وتزداد نمو الخلايا العصبية بشكل مذهل حيث تصل الى تشكيل ما يقرب من ربع مليون خلية عصبية كل دقيقة.

بالنسبة للأم مازال التعب العام مسيطر على معظم السيدات الحوامل في تلك الفترة، وهذا طبيعي في ظل التغيرات الكبيرة التي تحدث في جسمك.

الأسبوع العاشر الشهر الثانى من الحمل

الأسبوع الحادي عشر.

يبلغ طول الجنين الأن حوالي 4 سم، حجمه يقارب من حجم ثمرة التين، قريبا سوف يتمكن من فتح يده، شكل الوجه بدأ يتخذ المظهر الطبيعي، يتشكل مظهر الفم بطريقة شبه كاملة، كما تتواصل براعم الأسنان في النمو داخل اللثة، أصبح الحجاب الحاجز لديه أقوى من السابق، عظامه الأن أكثر قوة وصلابة عما كان عليه في السابق، من المعلومات الطريفة أن  الجنين يمكنه التنفس تحت الماء بداية من الأسبوع العاشر أو الحادي عشر، عملية الشهيق والزفير تلك تساعده على تكون الرئة في الشهور المقبلة.

بالنسبة للأم تلاحظ انها اكتسبت وزنا إضافياً بسبب المشيمة والسائل الأمينوسي وغيرها من التغيرات المصاحبة للحمل والتي تؤثر على زيادة وزن الأم، كما أن زيادة نسبة الدم كما أشرنا من قبل من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن أيضاً ومن المتوقع اكتساب من 1.5:2.5 كيلو جرامات إضافية، على نهاية الحمل من الطبيعي زيادة الوزن من 6:8 كيلوغرام، اتباع نظام غذائي صحي متوازن يضمن لك حمل طبيعي وأثار سلبية أقل.

الأسبوع الحادى عشر الشهر الثانى من الحمل

الأسبوع الثاني عشر

يبلغ طول الجنين الآن حوالي 5.5 سم ويصل متوسط وزنه 14 جرام، يبدأ الغضروف الأن في التطور إلى عظام حقيقية وهذه العملية لن تكتمل بشكل نهائي الآن ولا حتى أثناء الحمل، لكنها تظل تنمو حتى إتمام عامه الواحد والعشرون، بدأت شكل الأذن في التبلور واتخاذ شكلها الطبيعي، يستطيع الأن فتح وإغلاق يده بشكل شبه طبيعي، كما يبدأ الجهاز الهضمي في العمل في تلك المرحلة.

بالنسبة للأم يبدأ الرحم في الصعود من الحوض، بدأت البطن في النمو بشكل ملحوظ في هذا الأسبوع.

الأسبوع الثانى عشر الشهر الثانى من الحمل

الأسبوع الثالث عشر.

يبلغ طول الجنين الأن حوالي 7.5 سم، كما يصل وزنه حوالي 24 جرام، يشكل الرأس الآن حوالي ثلث حجم الجنين، يبدأ الجزء المسئول عن الأفكار والذاكرة في التكوين والنمو، تتشكل الأن بصمات الأصابع وتستمر في التغيير والتشكيل لمدة أربعة أسابيع إضافية، يبدأ في هذا الأسبوع بعمل هوايته الجديدة المفضلة وهي مص أصابعه، يبدأ الجنين الأن في شرب السائل الأمنيوسي، وهو يحتوي بنسبة كبيرة على الماء، كما يحتوي أيضاً على عناصر أخرى يحتاجها طفلك مثل الكربوهيدرات، البروتين والجلوكوز، والسائل الزائد عن الحاجة سوف يخرج إلى السائل الأمينوسي على هيئة بول، إذا كان المولود صبي فتبدأ الخصيتين في التكون في تلك الفترة، اما اذا كانت بنت فقد اكتملت المبايض في النمو وتحتوي على حوالي 2 مليون بويضة.

بالنسبة للأم استمرار الرياضة الخفيفة في تلك الفترة يساعدك كثيراً، للحصول على طاقة أكبر، ويساعدك على الشعور بتحسن أكثر من فترات بداية الحمل، السباحة في هذه الفترة أكثر من مفيدة، في حالة عدم إمكانية ممارسة السباحة يمكنك مشاهدة دروس الأيروبكس وممارسته في المنزل.

مراحل الحمل ونمو الجنين 3

الأسبوع الرابع عشر

يبلغ طوله الأن حوالي 8.5 سم ويزن حوالي 45 جرام، حجمه يقارب ليمونة متوسطة الحجم، ينمو الجسد والأطراف الأن بشكل أسرع من الرأس، يبدأ الجسد باتخاذ شكل أكثر تناسقا عما قبل، بدأ الشعر الناعم والخفيف بالظهور على فروة الرأس، يقوم الجنين الأن بتحريك قدميه ويديه بصورة طبيعية حتى أنه يمكنك مشاهدة تلك الحركات أثناء فحص السونار، تبدأ عضلات الوجه في التطور في هذا الأسبوع أيضاً، كما أن فقرات رقبته تبدو أكثر طولا وتبتعد ذقنه عن صدره بشكل ملحوظ في تلك المرحلة.

بالنسبة للأم حجم الرحم في هذا الأسبوع مثل حجم قبضة اليد وتبدئين بالشعور به أكثر مما سبق، تزداد الطاقة أكثر بشكل تدريجي ويقل الشعور بالتعب عند أغلب السيدات.

مراحل الحمل ونمو الجنين 4

الأسبوع الخامس عشر

يصل طول الجنين في هذا الأسبوع إلى 10 سم، ويزن حوالي 70 جرام، نفس حجم التفاحة تقريباً، أصبح الجهاز التنفسي أكثر تطوراً، أصبح يستخدم القدرات الجديدة في البلع، المص والتنفس كل هذه الممارسات مفيدة لتكوين رئتيه، تزداد العظام قوة، تستمر أنسجة العضلات في التطور، أصبحت العين الأن حساسة للضوء، يبدأ في سماع نبض قلب الأم جيداً الآن، يبدأ أيضاً في استخدام عضلات وجهه بشكل أكبر، كما أنه حدث بداية نمو الرموش والحاجبين.

بالنسبة للأم تستمر الطاقة مثل الأسبوع السابق ويقل التعب الي حد كبير.

الأسبوع الخامس عشر الشهر الثالث من الحمل

الأسبوع السادس عشر

يبلغ طول الجنين الأن حوالي 11.5 سم ويزن حوالي 100 جرام، بنفس حجم ثمرة أفوكادو متوسطة الحجم، نلاحظ أن الوزن تضاعف أكثر من النصف، كذلك تزداد حجم المشيمة لتتناسب مع الزيادة الكبيرة في حجم الطفل، من الممكن في هذه الفترة البدء في مسك اليدين لبعضها البعض.

بالنسبة للأم قد تشعر بحركات خفيفة للغاية، لكن لا تقلقي سوف تتحول تلك الحركات إلى لكمات قوية في المستقبل القريب.

الأسبوع السادس عشر الشهر الثالث من الحمل

الأسبوع السابع عشر.

يبلغ طول الجنين الأن 13 سم ويزن حوالي 140 جرام، حجمه أصبح مثل ثمرة اللفت، اكتملت الآن تشكيل البصمات وأصبحت له بصمة مميزة عن غيره من البشر، تحسن السمع واكتمل بشكل كبير ويمكنه الآن التأثر للأصوات العالية، في هذه الفترة يتم إفراز مادة المايلين تساعد على الاتصال بين مخ الطفل والأعصاب، كما توفر الحماية اللازمة لأعصابه أيضاً، تزداد حجم المشيمة مع كبر حجم الجسم لمساعدته في الفيتامينات والمعادن، الدهون، الأكسجين كما تخلصه من النفايات وثاني أكسيد الكربون.

بالنسبة للأم تلاحظ زيادة كبيرة في حجم الثديين، يرجع ذلك إلى زيادة تدفق الدم إليهما وتظهر الأوردة أكثر من السابق، هناك بعض السيدات يزداد حجم الصدر لديهن إلى الضعف.

الأسبوع السابع عشر الشهر الثالث من الحمل

الأسبوع الثامن عشر.

يبلغ طول الطفل الآن حوالي 14.5 سم ويزن حوالي 190 جرام، وصلت الأذن إلى الشكل النهائي، إذا كان المولود بنت فهذا يعني أن المهبل، الرحم وقنوات فالوب موجودة الآن، أما وإن كان ولد تبدأ الخصيتين بالنزول إلى كيس الصفن كما أن القضيب يبرز ويتضح في السونار بشكل كبير.

بالنسبة للأم هناك حالة من استمرار الطاقة والنشاط البدني كما في الأسابيع القليلة الماضية.

الأسبوع الثامن عشر الشهر الرابع من الحمل

الاسبوع التاسع عشر:

وزن الطفل حاليا يعادل حوالي 200 جرام ويصل طوله حوالي 20,6 سنتيمتر، أصبحت عضلات الوجه أكثر إكتمالاً ويحاول الجنين في تلك الفترة اختبار تلك العضلات عن طريق تحريكها.

الأسبوع التاسع عشر الشهر الرابع من الحمل

الاسبوع العشرون:

يبلغ وزن الجنين الان حوالي 300 جرام ، ويصل طوله الي حوالي 23 سم تقريباً ، وتبدأ اسنانه الدائمة في التكون ، كما تتطور الخلايا العصبية المسئولة عن الحركة ، كما يزداد جلده سماكة ، وتستمر اظافره وشعر في النمو كما تصبح اطرافه محددة المعالم.

الأسبوع العشرين الشهر الرابع من الحمل

الأسبوع الواحد والعشرون.

يبلغ طول الجنين في تلك المرحلة حوالي 25 سنتيمتر أي ما يعادل طول فاكهة الموز ويصل وزنه حوالي ثلاثمائة جرام، الآن الأم اصبحت في منتصف طريق الولادة، يمكن الآن الشعور بحركات الطفل الاولى.

في هذه الفترة عن طريق جهاز السونار يمكن قياس محيط الرأس، يقوم الجسم بإفراز مادة دهنية تعمل على ترتيب جلد الطفل و يساعد على حماية بشرته داخل السائل الأمينوسي و يساعد ايضا على المساعدة في الولادة، أصبحت الحواس أكثر تطوراً من الماضي، إذا كان المولود بنت سوف يكون لديها مخزون من البويضات ما يعادل 6 ملايين بويضة, البشرة الشفافة تتحول الى اللون الوردي وتتحرك العين تحت الجفون المغلقة.

بالنسبه للأم يمكنها أن الشعور بالجزء العلوي من الرحم والذى سوف يكون تقريباً مساوى إلى السرة ، سوف تستمر الزيادة في الوزن بمعدل أسرع، لكن مع الغذاء الصحي بعد الولادة يمكن للأم فقدان الوزن الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل.

الأسبوع الواحد والعشرون الشهر الرابع من الحمل

الاسبوع الثانى والعشرين

وزن الطفل في هذا الأسبوع حوالي 430 جرام ويصل طوله الى 28 سنتيمتراً من الرأس إلى الكعب, هذا يتناسب مع المولود الجديد ولم تتكون دهون الطفل بعد,  لا تنمو أظافر الطفل الآن, قزحية العين التي تكون مسؤولة عن اللون لم تتكون الى الان ويستطيع الطفل ابتلاع السائل الامينوسي ويساعد هذا في تحسين الجهاز الهضمي, حيث يقوم بامتصاص القليل من السكر في السائل, يتم إنتاج مادة لزجة تتراكم في الأمعاء ويتم إخراجها على هيئة براز بعد الولاده.

إذا كان المولود بنتا فان الغدد اللبنية المسؤولة عن إنتاج الحليب بدأت في التكون و إذا كان المولود ولد فان الخصية تبدأ في النزول الى الى من الحوض الى كيس الصفن بشكل كامل .

الأسبوع الثانى والعشرون الشهر الخامس من الحمل

الأسبوع الثالث والعشرون

يزن الطفل الآن حوالي نصف كيلوجرام ويبلغ طوله حوالي 30 سنتيمتراً من الرأس إلى الكعب، في الأسابيع القليلة القادمة يمكنك الشعور بحركات الطفل في البطن من الخارج، هذا يختلف من حمل الى أخر فلا داعي للقلق في إمكانية ظهور الطفل وحركاته في البطن من الخارج تعتمد على وضع الطفل في الرحم او حتى مكان المشيمة، إذا كان مكان الطفل في الرحم في الجزء الداخلي لا يمكنك الشعور بالحركات بشكل طبيعي، الطفل الأن أصبح حساس أكثر للأصوات، يمكن سماع دقات القلب وإن كان هذا يحدث منذ الأسبوع الخامس عشر الى انه اصبح أكثر وضوحاً الأن، يبدأ النخاع العظمي للطفل في التكوين وتنمو مليارات من خلايا الدماغ، الطفل خلال الايام والاسابيع المقبلة تحدث تغيرات كبيرة في التنفس في التنفس ورا الطفل ولكنه يتنفس الان من خلال السائل الأمينوسي.

 بالنسبة للأم قد تبدأ بالشعور بآلام في منطقة البطن و هذه الآلام على هيئه إنقباضات بسبب كبر حجم الرحم، ستكون تلك الانقباضات بمعدل كل عشرين دقيقة وقد تسبب آلام خفيفة للأم بشكل متكرر  وفي تلك المرحلة ينصح لهم بأخذ المزيد من الراحة لتقليل أعراض تلك الانقباضات.

الأسبوع الثالث والعشرون الشهر الخامس من الحمل

الأسبوع الرابع والعشرون

وزن الطفل حاليا يعادل حوالي 600 جرام ويصل طوله حوالي 30 سنتيمتر، حيث يبدأ في ملء فراغات كبيرة في الرحم، حجم الجنين الأن مشابه لحجم ثمرة من الذرة، في تلك الفترة نجد أن فترات النوم والإستيقاظ للجنين أصبحت شبه منتظمة، على الرغم من ان اوقات نوم الأم قد يختلف مع اوقات نوم الجنين فتجده يفضل الاستيقاظ أثناء الليل، قد يسبب ذلك استيقاظ الأم بسبب الحركة، في بعض الأحيان نجد ايضاً ان نمو المخ يزداد في هذه الفترة، أصبحت عضلات الوجه أكثر إكتمالاً ويحاول الجنين في تلك الفترة اختبار تلك العضلات عن طريق تحريكها، يمكن للأم في مشاهدة الجنين في السونار رافعاً حاجبيه في اغلب الاوقات، إذا حدثت الولادة في تلك الفترة فسوف يكون الجنين مكتمل بشكل كبير، يمكنه البقاء في الحضانه حتى يكتمل النمو، لكن حالياً الرئة مكتملة إلى حد كبير وتطورت الأذن الداخلية لدي بشكل كبير.

بالنسبه للأم حاولي الحفاظ على التمرينات الخفيفة مثل المشي والسباحة ويفضل النوم على الجانبين لتقليل الألم في تلك الفترة.

الأسبوع الرابع والعشرون الشهر الخامس من الحمل

الأسبوع الخامس والعشرين

يصل وزن الطفل حالياً حوالي 650 جرام و طوله يبلغ حوالي خمسة وثلاثين سنتيمتراً، في هذه المرحلة  تقل تجاعيد الوجه و يصبح الجلد أكثر نعومة، يستمر الشعر في فروة رأس الجنين بالنمو والتطور ويمكن تمييز لون الشعر الآن، على الرغم من أن كل هذا الشعر سوف يسقط ويحل محله شعر جديد.

بالنسبة للأم قد تواجه مشاكل تتعلق بالهضم في تلك الفترة، وذلك بسبب أن هرمون البروجسترون يعمل على إفراز المعدة ببطء، وذلك حتى يتمكن بسهولة من إمتصاص العناصر الغذائية التي تصل إلى الجنين، كما أن زيادة حجم الرحم تضع عبئاً كبيرا على الأمعاء، مما يسبب عسر الهضم و حدوث المغص، يصبح الأكل في تلك المرحلة أكثر صعوبة و لتجنب تلك الأعراض الجانبية ينصح بتناول وجبات أصغر وأكثر تنوع، على الأم أن تتجنب الطعام الحار والدهنى، يفضل تناول اللبن والزبادي وجميع منتجات الألبان واللبن الرائب حيث يساعد الماء المعدة على التخلص من تلك الآلام وضبط مستوى الحموضة, في تلك الفترة أيضاً قد تعانى الأم من جفاف العين وتصبح أكثر حساسية بالنسبة للضوء ويمكن من خلال استشارة الطبيب كتابه بعض القطرات تعمل على تهدئة العين التخلص من تلك الآلام  المزعجة.

الأسبوع الخامس والعشرون الشهر السادس من الحمل

الأسبوع السادس والعشرون

يبلغ طول الجنين الآن حوالي 35 سنتيمتر ويبلغ وزنه حوالي 750 جرام، تزداد استجابة الطفل للأصوات الخارجية ويصبح سماع الجنين للصوت اكثر وضوحاً، وأصبح المخ اكثر تطوراً من السابق، تستمر الرئة في التطور في تلك الفترة حيث تشكل ما يعرف بأسم المسالك الهوائية.

الأسبوع السادس والعشرون الشهر السادس من الحمل

الأسبوع السابع والعشرون

يصل وزن الطفل الآن حوالي 900 جرام وقد يصل طوله الى 37 سنتيمتراً من الرأس إلى القدم، أكثر ما يميز هذا الأسبوع أن الجنين يمكنه الان فتح عينيه لأول مرة، أما بخصوص انتظام النوم فقد أصبح أكثر دقة، حيث يمكن لبعض الأمهات ملاحظة الأوقات التي ينشط فيها الطفل والأوقات التي يكون فيها نائماً.

الأسبوع السابع والعشرون الشهر السادس من الحمل

الأسبوع الثامن والعشرون

الان يصل وزن الطفل واحد كيلو جرام ويصل طوله إلى ثمانية وثلاثون سنتيمتر، حجمه الأن مثل حبة باذنجان، أصبحت نبضات القلب الآن  أكثر بطئا حيث تصل الى حوالي مائة وأربعون نبضة في الدقيقة وهذا يبلغ ضعف نبضات الإنسان البالغ تقريباً، تطورت العين الان بشكل كبير ويمكن للطفل أن يبكي ويحدث نزول الدموع، في تلك الفترة بالنسبة لقزحية العين أصبحت مكتملة الآن وتم تحديد لون العينين، على الرغم من أن كثيراً ما يتغير اللون الى لون اخر بعد الولادة، يمكن أن يتغير لون العينين حتى سن عام.

بالنسبه للأم ينصح متابعة الحمل كل اسبوعين في تلك الفترة، يوجد ايضاً أعراض سلبية تمر بها الأم في تلك الفترة و اثار جانبية غير جيدة، مثل حدوث تقلصات في البطن، آلام في الساق، ضيق التنفس، بعض عروق الدوالي وآلام البواسير وينصح بالراحة في تلك الفترة لتجنب تلك الأعراض الجانبيه السيئة، كما تمر الأم في تلك الفترة بنوبات إكتئاب وتغيرات مزاجية ملحوظة،على المحيطين بآلام في تلك الفترة مراعاة أن تغيير الهرمونات تؤثر على الحالة المزاجية للأم، حيث تحتاج الى معالجة نفسية بشكل خاص من كل المحيطين بها.

الأسبوع الثامن والعشرون الشهر السادس من الحمل

الأسبوع التاسع والعشرون

يصل وزن الجنين الآن حوالي 1100 جرام وقد يصل طوله الى 40 سنتيمتراً من الرأس إلى الكعب، يستمر المخ  في التطور وتخلق مليارات الخلايا العصبية و تستمر عظام الطفل في النمو والتصلب و تصل نسبة الكالسيوم إلى 200 مللي جرام.

بالنسبة للأم تناول الاغذية الغنية بالحديد مهم جدا في تلك الفترة و الانتظام في تناول الفيتامينات والمعادن التي وصفها الطبيب هام جداً لكي ولطفلك، يفضل عمل تحليل دم للتأكد من نسبة الحديد في تلك الفترة، يعتبر نقص الحديد عمر شيئا سلبياً في تلك المرحلة من الحمل لذلك عليك تناول الكثير من اللحوم الحمراء و الخضروات الطازجة، كما ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي و محاولة التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين حيث تقلل من امتصاص الحديد في  الجسم.

الأسبوع التاسع والعشرون الشهر السادس من الحمل

الأسبوع الثلاثون

يصل طول الطفل في هذه المرحلة إلى 41 سنتيمتر تقريبا من الرأس إلى القدم ويصل وزنه الى 1300 جرام، نلاحظ أن النمو في الطول يتباطأ قليلا هذا الاسبوع عما كان عليه في السابق، مع تطور العين وزيادة استجابتها للضوء تشعر بعض الامهات احيانا انه عند تعرض البطن للضوء تتغير حركة الطفل وتزداد، يبدأ نسيج دهني في النمو بشكل كبير في تلك الفترة مما يساعد على تنظيم درجة حرارة جسمه، ومن ثم يمده بالطاقة التي يحتاجها، في هذه المرحلة تقل الحركة بشكل ملحوظ.

بالنسبة للأم أكثر شكوى موجودة في تلك المرحلة هي الإمساك، حيث أن هرمونات الحمل تبدأ من عملية الهضم بشكل كبير، كذلك في حالة تناول مكمل الحديد يؤدي الى تفاقم المشكلة وزيادة الامساك، ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والحبوب الكاملة وممارسة الرياضة الخفيفة تحت إشراف الطبيب تساعد ايضا في التخلص من مشكلة الإمساك.

الأسبوع الثلاثون الشهر السادس من الحمل

الأسبوع الواحد والثلاثون

يبلغ وزن الجنين الآن كيلو ونصف تقريباً بطول يصل إلى 42 سم من الرأس الى القدم، بحجم ثمرة متوسطة من نبات جوز الهند، لا يزال أمام الجنين المزيد من الوقت ينمو أكثر وأكثر حيث من الممكن أن يكتسب كيلو جرام إضافي، يصبح الجلد الأن أكثر نعومة، الطعام الذي تتناوله الأم الحامل في تلك الفترة يعطى السائل الأمينوسي بعض النكهات والروائح، بحيث يستطيع الجنين في تلك المرحلة تميز النكهات المختلفة بسبب السائل الأمينوسي الذي يبتلعه، حجم الرحم في الوقت الحالي يعتبر ضيق بالنسبة إلى حجم الجنين، في هذه الفترة من الحمل يكتسب الطفل وزن أكثر من الطول،  يبدأ في هذه المرحلة اتخاذ الوضع الجنيني بسبب ضيق المساحة المتاحة له.

بالنسبه للأم تبدأ الغدد البنية في الثدي إعداد اللبن ويكون سميك ولونه أصفر، والذي سوف يمد طفلك بالسعرات الحرارية والمغذيات التي يحتاجها قبل نزول اللبن الطبيعي، من الشائع شعور الأم بضيق وثقل في الحوض وينصح بالراحة في تلك المرحلة لتخفيف اعراض الحمل.

الأسبوع الواحد والثلاثون الشهر السابع من الحمل

الأسبوع الثاني والثلاثون

يزن الطفل الآن حوالي 1700 جرام  ويبلغ طوله حوالي 43 سنتيمتراً من الرأس إلى القدم، في حالة الولادة في هذا الوقت يمكن للطفل الحياة والإزدهار على الرغم من أنه قد يحتاج مساعدة للتنفس، حيث لم تكتمل الرئة بشكل كامل، يتم الآن تشكيل أظافر الجنين بالكامل ويمكن أن تخدش نفسها إذا لمست الأظافر الجلد، في هذه المرحلة غالبا ما تتجه رأس الجنين إلى أسفل، إذا كان وضعه مازال معكوس فلا داعي للقلق فإن معظم الأطفال تظل في هذا الوضع الى الاسبوع السادس والثلاثون، لذلك لا يظهر امامك شهر وفي الأغلب سوف يتجه في هذه المرحلة برأسه الى الأسفل.

بالنسبة للأم إذا كنت تعاني من زيادة الوزن بشكل ملحوظ او الصداع او حدوث تغير في الرؤية من الأفضل استشارة الطبيب، حيث أن هذه الأعراض من الممكن أن تشير الى الإصابة بـ متلازمة ما قبل الولادة، تعتبر حالة خطيرة تسبب ارتفاع في ضغط الدم و تؤثر على كل من الأم والجنين في الثلث الأخير من الحمل، من الممكن ان تؤدي الى تسمم الحمل الذي يسبب حدوث نوبات و غيبوبة ومن الممكن ان يحدث اجهاض او لا قدر الله وفاة الأم، لذلك عند الشعور بتلك الأعراض يجب استشارة الطبيب المعالج في الحال.

الأسبوع الثانى والثلاثون الشهر السابع من الحمل

الأسبوع الثالث والثلاثون 

يزن الطفل الآن حوالي 1900 جرام  ويبلغ طوله حوالي 17 سم، تقريباً نفس حجم حبة أناناس كبيرة، تم الأن تطوير المخ و النظام العصبي بالكامل، بدأ أيضاً في تطوير نظام المناعة، عظم الجمجمة الأن مرن بشكل كبير، هناك فتحة في الرأس لا تغلق حتى يتم الطفل عام ونصف العام، يصبح للطفل أقل نشاطا في هذه المرحلة.

بالنسبة للأم من الممكن أن تكتسب نصف كيلو جرام في الأسبوع الواحد وكل ما يشغل بال الأم الآن هو الولادة والآلام المتعلقة بها.

الأسبوع الثالث والثلاثون الشهر السابع من الحمل

الأسبوع الرابع والثلاثون

وزن الطفل الآن حوالي 2 كيلو جرام وقد يصل طوله الى 45 سنتيمتراً من الرأس إلى القدم، في هذا الاسبوع ايضاً إذا حدثت الولادة يمكن للطفل البقاء على قيد الحياة والنمو خارج الرحم، إذا كان لا يعاني من مشاكل أو عيوب خلقية أخرى، في هذه المرحلة يتعرف الجنين على صوت الأم، ويمكنه التعرف على بعض الأصوات الخارجية وذلك لأن الجزء المسؤول عن إيصال الأصوات إلى الدماغ قد اكتمل بشكل كبير، هناك بعض الأبحاث تشير الى أن الامهات في تلك المرحلة إذا ما كانت تنشد اغنيه معينه لتهدئة الجنين وفي حالة استرجاع نفس الاغنيه بعد الولادة سوف يتذكرها الجنين، حيث أنها تكون قد علقت في ذاكرته، هناك طبقه شمعيه تتكاثف في تلك الفترة تقوم بحماية الجنين في تلك المرحلة، وسوف تظل تلك الطبقة حتى الولادة ويتم التخلص منها مع اول إستحمام للمولود.

بالنسبه للأم يعتبر التعب العام شكوى أغلب الأمهات في تلك المرحلة، وزيادة الآلام، زيادة الوزن، القلق حول الولادة ورعايه الاطفال، الملل بسبب طول فترة فترة الحمل والحل في الاسترخاء والبعد التوتر قدر الإمكان، ينصح بالإبتعاد عن الكافيين في تلك الفترة، ذلك لأنه يؤثر بالسلب على الطفل، تحتاج الأم في تلك الفترة إلى التبول بشكل متكرر بسبب ضغط الرحم على المثانة في نفس الوقت يقل تدريجيا ضيق التنفس ويخف الضغط على الجهاز الهضمي والرئتين.

الأسبوع الرابع والثلاثون الشهر السابع من الحمل

 الأسبوع الخامس والثلاثون

 يصل وزن الطفل الآن إلى 2.5 كيلو جراماً و يصل طوله من الرأس إلى الكعب حوالي 47 سنتيمتراً، هو نفس تقريباً وزن بطيخة متوسطة الحجم، يمكن للأم بسهولة مشاهده الحركة بعينها وذلك بسبب كبر حجم الرحم وضيق المساحة التي يتحرك فيها، بالرغم من إقتراب موعد الولادة الا ان الطفل مازال في مرحلة  نمو حوالي 97% من الأجنة تتخذ الوضع الصحيح وهو الرأس إلى الأسفل باتجاه الحوض والقدم إلى الأعلى، ودون ذلك غالباً ما سوف تكون الولادة قيصرية، كل هذا سوف يحدده الطبيب المعالج ولا داعي للقلق حيث ان نسبة 65 في المائة من الحالات يمكن تعديل وضع الجنين باليد، من خلال الطبيب المعالج للاستعداد الى الولادة الطبيعية.

بالنسبة للأم لا داعي للقلق من الولادة المبكرة في هذا الأسبوع حيث أن 99% من الأطفال الذين يولدون في هذا الاسبوع يكونوا على قيد الحياة، قد تشعر الأم أيضاً بالتنميل في منطقة الحوض بسبب ضغط الجنين، لكن لا داعي للقلق و غالباً ما سوف يستمر هذا التنميل حتى موعد الولادة.

الأسبوع الخامس والثلاثون الشهر الثامن من الحمل

الأسبوع السادس والثلاثون

يزن الطفل الآن  حوالي مائتان وسبعون غراما ويمكن ان يصل طوله إلى ثمانية وأربعين سنتيمترا وهو يشبه ثمرة خس يعتبر الحمل المكتمل في نهاية هذا الاسبوع وهذا يعني انك مستعده للولاده في اي وقت يعتبر خمسة بالمائة فقط من الأطفال يولدون في موعدهم الطبيعي لمعظم النساء يضعن حملهن ما بين الأسبوع  الثامن والثلاثون و الاثنين والاربعون يستمر الطفل في التخلص من الشعر ويساعد في ذلك المادة الواقية التي تغطي البشرة وسوف تكون مادة لزجة خضراء تميل الى اللون الاسود وسوف تكون أول براز الجنين غالبا ما يتجه رأس الجنين في تلك الفترة الى داخل الحوض استعدادا للولادة وفي تلك الحالة تتحسن وظائف التنفس لدى الأم أكثر مما سبق لكن لا داعي للقلق بالنسبه للامهات التي لم يحدث معهم انتقال الجنين إلى الأسفل باتجاه الحوض حيث من الممكن أن تحدث هذه العملية فقدت يوم الولاده

بالنسبه للام من الغريب ان حجم الرحم الآن تضاعف أكثر من 1000 مره من حجمه الاصلي كما انه قاع الحوض تتضاعف بسبب زيادة مستوى هرمون البروجسترون في هذا الأسبوع قد يحدث تسرب بسيط في البول عند حدوث الإجهاد السعال الضحك او حتى العطس فلا داعي للقلق لان هذا امر طبيعي يحدث لمعظم النساء ينصح في تلك الفترة بعمل تمرينات الحوض تحت إشراف الطبيب

الأسبوع السادس والثلاثون الشهر الثامن من الحمل

الأسبوع السابع والثلاثون

قد يصل وزن الطفل لان الى ثلاثة كيلوجرامات كما كما من الممكن أن يصل طوله الى تسعة وأربعين سنتيمترا من الرأس حتى القدم يستمر الطفل في تحريك عضلات وجهه والجهاز الهضمي الآن في مرحلة النمو و تستمر في النمو لعدة سنوات بعد الولاده حتى انا معاكوا الصغيرة سوف تنمو حوالي مائة سنتي في عامه الأول في حالة ملاحظة نقص الحركة في هذا الأسبوع خاصة وفي أي وقت من اوقات الحمل يجب عليك استشارة الطبيب فورا يبدأ الحبل السري تمارين الاجسام المضاده للسفر حيث يقوم بتخزين الأجسام المضادة لحماية الطفل من الأمراض والجراثيم التي من الممكن أن يصادفها في العالم الخارجي

بالنسبه للام عليها ان تكون مستعده وذلك لان المولود سوف يصل في أي وقت من الان وتحضير كل شيء سوف تحتاج في يوم الولادة

الأسبوع السابع والثلاثون الشهر الثامن من الحمل

الأسبوع الثامن والثلاثون

يبلغ متوسط وزن الجنين الان حوالى ثلاثة كيلوجرامات اوروبا ماتزيد إلى أكثر من ذلك حتى 200 جرام وقد يصل طوله الى 50 سنتيمتر الان الشعر الرقيق الذي كان يغطي سطح الطفل تلاشى تقريبا عليك انت الذكري إذا تمت الولادة في هذه المرحلة في الأغلب سوف يكون كل شيء على مايرام التنفس والهضم الدوره الدمويه

بالنسبة للأم قد صادف الم في اسفل الفخذ او في الساقين عموما وذلك بسبب ضغط رأس الجنين على عضلات الحوض إذا وصل الحال الى هذا الأسبوع قد عن الام من بعض الاكتئاب والملل بسبب طول فترة الحمل وما عليك الا للاسترخاء وتناول أطعمة تفضلينها ولا تفكر في الامر بشكل سلبي ولكن حاولي التفاؤل وانتظار مولودك الجديد

الأسبوع الثامن والثلاثون الشهر الثامن من الحمل

الأسبوع التاسع والثلاثون

من الممكن أن يصل وزن الطفل في هذه المرحلة إلى ثلاثة كيلوجرامات وربما تزيد 400 جرام من اخرى وقد يصل طوله الى 51 سنتيمتر جميع اعضاء الطفل متطورة بشكل جيد حيث يصبح الجلد أكثر كثافة وتبدأ الرئة في الاستعداد لاستنشاق الاكسجين بشكل طبيعي بعد الولاده

بالنسبة للأم قد تشعر بالتعب في تلك المرحلة و تشعر بعدم الرغبة في الخروج من المنزل والحاجة إلى الراحة وعليك ان تسترخي والقدم قدر المستطاع وعدم إرهاق الجسم و محاولة الحصول على قدر كافي من النوم لتقليل الآثار السلبية في تلك الفترة

الأسبوع التاسع والثلاثون الشهر التاسع من الحمل

الاسبوع الاربعون

يعتبر أمر محبط  أن تصل الأم إلى تلك المرحلة المتأخرة نسبيا عليك أن تكوني مطمئنه حيث ان الجنين مكتمل النمو الان وقد يصل وزنه الى ثلاثة كيلو جرامات ونصف كما ذكرنا من قبل ان عدم اكتمال عظام الجمجمة يسهل من عملية الولاده الطبيعيه حيث أن مرونة الرأس تسهل عملية الولادة

بالنسبه للام  من الممكن البدء في عمل تمرينات الاسترخاء وذلك في تقليل حدة التوتر في تلك الفترة وهذه التمرينات موجودة ويمكنك الحصول عليها بالبحث في مواقع الانترنت المختلفة

الأسبوع الأربعون الشهر التاسع من الحمل