هل منظار الرحم مؤلم

هل منظار الرحم مؤلم ؟

• إذا تم إجراء المنظار الرحمي في المستشفى فلن تشعر المريضة بأي ألم لأنها ستخضع للتخدير الكلي ولكن في حالة إجراؤه في العيادة الخارجية سوف تتناول المريضة ادوية مسكنة للالم قبل المنظار بساعة أو ساعتين للتغلب على أي شعور بالألم أثناء الإجراء.
  • يتم وضع مخدر موضعي في عنق الرحم لكي لا تشعر المرأة بالألم أثناء إدخال منظار الرحم.
  • من المحتمل الشعور بالألم بعد المنظار ولكن بدرجة بسيطة ويمكن التغلب عليه بالأدوية المسكنة للألم.
  • يستخدم المنظار داخل الرحم لتقييمه من حيث الشكل و بطانة الرحم والتحقق من وجود الأورام الحميدة ، أو الأورام الليفية ،والالتصاقات .
  • غالبًا ما يتم سحب عينة صغيرة من الخلايا من بطانة الرحم لكي يتم تحليلها في المعمل .
  • لا يتم إجراء منظار الرحم أثناء الدورة الشهرية.

هل منظار الرحم مؤلم

دواعي استخدام التنظير الرحمي

• يتم إجراء منظار الرحم التشخيصي  للكشف عن سبب عدم انتظام الدورة الشهرية ، حدوث نزيف شديد أثناء الطمث أو استمرار الدورة الشهرية لأيام أكثر من المعتاد ، وللكشف عن الأورام الليفية ، وسبب حدوث إجهاض متكرر، وأيضاً الكشف عن أسباب تأخر الحمل غير المبرر.
  • كما تستخدم أيضاً طريقة تنظير الرحم في علاج المشكلات الموجودة بالرحم مثل إزالة الالتصاقات والأورام الليفية صغيرة الحجم ،و الاورام الحميدة في بطانة الرحم.

هل المنظار الرحمي صعب ولا سهل ؟

يعتبر منظار الرحم إجراء بسيط جداً ويستغرق حوالي نصف ساعة ولا يتطلب عمل شق جراحي وتستطيع المريضة مغادرة المستشفى بعد الإجراء بساعات قليلة.

سعر عملية منظار الرحم في مصر

بشكل عام تتراوح الاسعار من 10 الاف الي 15 الف وقد تزيد الاسعار عن ذلك أو تقل بناءاً علي عدة عوامل منها الغرض من الإجراء تشخيصي أو علاجي ، مكان إجراء المنظار في المستشفى أو العيادة الخارجية ، مهارة وكفاءة وخبرة جراح النساء والتوليد الذي يقوم بالمنظار والمساعدين له.

الاستعدادات اللازمة قبل منظار الرحم

• في حالة إجراء المنظار في المستشفى والخضوع للتخدير الكلي يجب التوقف عن تناول أي مأكولات ومشروبات قبل 6 ساعات على الأقل من المنظار.
  • في حالة الخضوع للمنظار الرحمي بالعيادة الخارجية ، يفضل تناول مسكنات الألم قبل الخضوع للمنظار بساعة لتجنب الشعور بالألم.
  • من الإجراءات الروتينية قبل منظار الرحم هو تحليل بول المريضة للتأكد من عدم وجود حمل لأنه لا يجب استخدام المنظار أثناء الحمل نهائياً.
  • يجب على المريضة استخدام وسيلة منع الحمل قبل المنظار بأسبوع.
  • في حالة استخدام منظار الرحم لغرض جراحي مثل إزالة الأورام الليفية يصف الطبيب مجموعة من الأدوية لتقليل حجم الأورام ليسهل ازالتها وذلك قبل الاجراء بعدة اسابيع.

إجراءات منظار الرحم

• في الغالب يتم الإجراء تحت تأثير المخدر العام في حالة استخدام المنظار لغرض علاجي بينما يتم استخدام المخدر الموضعي في حالة المنظار التشخيصي.
  • يتضمن الإجراء إدخال أنبوب رفيع في الرحم عبر المهبل وعنق الرحم وفي نهايته كاميرا صغيرة جدا.
  • يتم إجراء المنظار الرحمي عادة في المستشفى أو في العيادة الخارجية.
  •  تستغرق العملية حوالي من 20 الى 30 دقيقة.
  • يمكن للمريضة العودة للمنزل في نفس اليوم.
  • تستطيع المرأة ممارسة الأنشطة الحياتية المعتادة سواء العمل أو الأعمال المنزلية أو الجماع في اليوم التالي بعد يومين من المنظار.

نتائج منظار الرحم

غالبًا ما تظهر نتائج منظار الرحم في خلال 5 إلي 7 أيام وبناءاً عليها يحدد طبيب النساء والتوليد الإجراء العلاجي المناسب سواء دوائي أو جراحي.

مضاعفات منظار الرحم

يعتبر منظار الرحم إجراء آمن ونادراً ما يسبب مضاعفات خطيرة وتتضمن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي :

• الشعور بعدم الراحة و الآم بسيطة و تقلصات تشبه الآم الدورة الشهرية.
  • النزيف.
  • العدوي وتشمل أعراضها ارتفاع في درجة الحرارة ، وتفاقم الشعور بألم ، وزيادة في الإفرازات المهبلية ، حدوث نزيف شديد ويجب استشارة الطبيب سريعاً في حالة ظهور هذه الأعراض.

بدائل منظار الرحم

• في بعض الأحيان ، يتم استخدام طريقة التصوير بالرنين المغناطيسي للتحقق من بطانة الرحم وما بداخلها ولكن يتميز منظار الرحم بأنه أفضل وسيلة تساعد الطبيب في فهم وتشخيص الحالة المرضية التي تعاني منها المرآة وسبب ظهور الأعراض.
  • إذا أظهر اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي وجود أورام حميدة في بطانة الرحم ، أو النسيج الندبي ، أو الأورام الليفية التي تؤثر على بطانة الرحم ، فقد يقترح الطبيب إجراء منظار الرحم.