هل المنظار البطني مؤلم

هل المنظار البطني مؤلم؟

• يعتبر المنظار البطني إجراء غير مؤلم لأنه يتم تحت تأثير التخدير العام وتكون المريضة غير واعية و لا تشعر بأي ألم اطلاقا.
  • قد تشعر المريضة بألم في مكان الجرح أو ألم في البطن والكتف بعد العملية لعدة ساعات لذلك يصف الطبيب ادوية المسكنات للتغلب علي هذا الألم كما تساعد الراحة التامة والالتزام بالتعليمات بعد المنظار في تخفيف الألم وسرعة التعافي.

هل المنظار البطني مؤلم

المنظار البطني للرحم

• يتطلب المنظار البطني القيام ببعض الإجراءات مثل عدم تناول أو شرب أي شيء لمدة 6 إلى 12 ساعة قبل المنظار ، التوقف عن تناول أدوية سيولة الدم تجنباً لحدوث نزيف أثناء المنظار و التوقف عن التدخين بحوالي اسبوعين تقريبا لأنه قد يعرض المرضى لخطر حدوث عدوى كما أنه قد يبطئ من عملية التعافي بعد العملية.
  • تتضمن إجراءات منظار البطن تخدير المريضة بالمخدر الكلي ثم يقوم جراح النساء والتوليد بعمل شق صغير يتراوح حجمه حوالي 1 إلى 1.5 سم  بالقرب من سرة البطن ثم يدخل أنبوب من خلال هذا الشق ليضع غاز ثاني أكسيد الكربون ثم يقوم بإدخال منظار البطن من خلال هذا الأنبوب لكي يستطيع رؤية الرحم وقناة فالوب والمبايض بشكل واضح.
  • في حالة استخدام منظار البطن لغرض جراحي مثل إزالة الأورام الليفية أو فك الالتصاقات الموجودة بالرحم يقوم الجراح بعمل شقين آخرين في البطن لكي يتم إدخال الأدوات الجراحية الصغيرة واستخدامها للغرض العلاجي..
  • في حالة استخدام منظار البطن لتشخيص حالة مرضية ما ، فإنه عادة ما يستغرق حوالي من 30 الي 45 دقيقة بينما في حالة استخدامه لغرض علاجي يستغرق من ساعة الي ساعتين تقريبا.

ما بعد عملية المنظار البطني

• يعد الشعور بالدوخة والغثيان من الأعراض الطبيعية بعد عملية منظار البطن وعادة ما ينتهي هذا الشعور بالراحة.
  • تستطيع المريضة العودة إلى المنزل في نفس يوم العملية أو في اليوم التالي بناء على طبيعة الإجراء تشخيصي أو علاجي وحجم التدخل الجراحي الذي تم.
  • عادة ما تكون فترة التعافي التام بعد الخضوع لمنظار البطن التشخيصي حوالي 5 ايام وتزيد هذه المدة في حالة المنظار البطني الجراحي لتصل إلى 3 أسابيع .
  • يمكن للمريضة العودة إلى العمل بعد 4 إلى 7 أيام بناءاً على حجم التدخل الجراحي الذي تم.

اعراض ما بعد المنظار البطني

• الشعور بالألم وعدم الراحة لعدة ساعات ويتم التحكم فيه بالمسكنات التي يصفها الطبيب قبل الخروج من المستشفى.
  • تشعر بعض النساء بالانتفاخ والتقلصات والم في الكتف بعد العملية نتيجة غاز ثاني أكسيد الكربون المستخدم أثناء إجراء المنظار وعادة ما يزول هذا العرض بعد يوم أو يومين.
  • نزيف بسيط لمدة اسبوع تقريباً.

ومن الأعراض الأخرى التي تشير إلي وجود أمر غير طبيعي وتستدعي التواصل مع الطبيب المعالج ما يلي :

•  ارتفاع درجة الحرارة الجسم بحيث تكون 38 درجة مئوية أو أكثر.
  • حدوث قئ شديد ومستمر .
  • الشعور بآلام في البطن وتتفاقم في شدتها مع الوقت.
  • وجود التهاب أو تورم في مكان الجرح.
  •  خروج نزيف دموي أو إفرازات من الشق الجراحي.
  • نزيف مهبلي يستمر اكثر من اسبوعين بعد المنظار.
  • الإحساس بألم وتورم في الساق .

ما هي عملية المنظار البطني؟

منظار البطن هو إجراء جراحي يتم فيه عمل شق صغير أو أكثر لكي يمكن إدخال منظار رفيع وطويل به كاميرا وضوء وأدوات جراحية دقيقة.

ما هي دواعي إجراء عملية المنظار البطني؟

يتم إجراء منظار البطن التشخيصي في الحالات التالية:

• صعوبة في الحمل أو تأخره دون وجود مبرر واضح .
  • وجود آلام غير مبررة في البطن وأسفل البطن.
  • لأخذ عينة من نسيج الرحم والمبيض لفحصها وتحليلها.

يتم إجراء عملية منظار البطن الجراحي في الحالات التالية :

•   اورام الرحم الليفية.
  • انسداد قنوات فالوب.
  • استئصال المبيضين.
  • استئصال الرحم
  • بطانة الرحم المهاجرة.

لماذا لا يتم الحمل بعد المنظار؟

قد يؤدي إجراء عملية المنظار البطني الجراحي إلى تأخير الحمل لمدة ثلاثة أو أربعة أسابيع ، وفيما يلي بعض الطرق التي قد تساعد في الحمل سريعاً بعد المنظار:

• الراحة التامة بعد العملية واتباع تعليمات وإرشادات الطبيب لضمان سرعة التعافي وتجنب حدوث مضاعفات.
  • اتباع نظام غذائي صحي وخاصة في الأسبوع الأول علي الأقل بعد العملية .
  • تجنب ممارسة الجماع لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد المنظار لتقليل احتمالية حدوث عدوى.
  • تتبع ومراقبة فترة التبويض وممارسة العلاقة الحميمية في وقت الإباضة .

إذا لم يحدث الحمل بعد 6 أشهر من المنظار يمكن استخدام وسائل وعلاجات أخرى تساعد في الحمل مثل التلقيح المجهري.

أفضل وقت لعمل منظار البطن

يمكن إجراء منظار البطن في أي وقت ولكن يفضل إجراؤه في اول اسبوع من ظهور الأعراض لأن هذا يساعد في سرعة تشخيص الحالة المرضية وامكانية التدخل الجراحي السريع للسيطرة على الأعراض.

متى يلتئم جرح عملية المنظار؟

عادة ما يلتئم جرح المنظار بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين ويساعد اتباع إرشادات وتوجيهات الجراح فيما يتعلق بنظافة الجرح والراحة التامة في سرعة التئام الجرح وعدم حدوث عدوى أو التهاب .