الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

ما الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم ؟

من التساؤلات التي تهم العديد من الحوامل وخاصة في الشهور الاولى  من الحمل ما الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم وسنتناول في هذه المقالة كل التفاصيل عن علامات واعراض الحمل خارج الرحم وكيفية التفرقة بينها وبين الحمل الطبيعي وأسباب حدوث الحمل خارج الرحم.

ما هو الحمل خارج الرحم ؟

•  الحمل خارج الرحم يحدث عندما تزرع البويضة المخصبة خارج الرحم و عادةً ما تكون في قناة فالوب.
  •  وفي حالات نادرة ، يمكن أن يحدث في أماكن أخرى مثل عنق الرحم أو المبيض أو تجويف البطن.
  • يمنع هذا الإخصاب غير الطبيعي الجنين من النمو بشكل صحيح ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه مبكرًا مثل تمزق قناة فالوب والنزيف الداخلي.
  • بينما يحدث الحمل الطبيعي عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم بحيث ينمو الجنين بشكل طبيعي داخل الرحم.
  • تتمثل علامات الحمل الطبيعي في عدم نزول الدورة الشهرية في الميعاد المحدد ، القىء و الغثيان والدوخة ، كثرة التبول ، والاحساس بالتعب.

الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم

أعراض الحمل خارج الرحم

يوجد مجموعة من الأعراض التي تشير الى الحمل خارج الرحم وتتضمن ما يلي :
  • الاحساس بألم في البطن ، وغالباً ما يكون في جانب واحد.
  • النزيف المهبلي.
  • الشعور بالم في الكتف نتيجة لتهيج الحجاب الحاجز بسبب النزيف الداخلي الناجم عن الحمل خارج الرحم.
  • الاحساس بالضعف أو الدوار.
  • انخفاض مفاجئ في ضغط الدم
  • ألم أثناء التبول أو ممارسة العلاقة الزوجية نتيجة للضغط على الأعضاء المحيطة بالحمل الخارجي.
تظهر  هذه الاعراض بشكل عام بعد 6 الى 8 أسابيع من آخر دورة شهرية طبيعية.

أسباب الحمل خارج الرحم

يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم بسبب عوامل مختلفة وتشمل ما يلي:

• مرض التهاب الحوض السابق.
  • وجود تاريخ سابق من الحمل خارج الرحم.
  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة.
  • التدخين.
  • وجود تشوهات جنينية في انبوبة فالوب.

مضاعفات الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حالة خطيرة للحامل تحدث عندما يحدث التلقيح خارج تجويف الرحم، عادةً في قناة فالوب أو تجويف البطن وهو يعتبر حالة طبية طارئة تتطلب رعاية طبية سريعة ومن بين المخاطر الرئيسية للحمل خارج الرحم ما يلي:

• النزيف الداخلي: قد يحدث تمزق في قناة فالوب أو في المبيض مما يؤدي إلى نزيف داخل البطن والحوض وقد يكون بسيطاً أو غزيرًا ويمكن أن يكون خطيرًا على حياة المرأة.
  • انخفاض حاد ضغط الدم بسبب النزيف الداخلي.
  • انسداد المسالك البولية وصعوبة التبول.
  • تلف الأنسجة والأعضاء الداخلية في البطن والحوض.
  • في بعض الحالات، قد يؤدي إلى إزالة جزء من القناة الرحمية أو تلفها، مما يزيد من خطر حدوث حمل طبيعي مستقبلاً.

طرق تشخيص الحمل خارج الرحم

تشخيص الحمل خارج الرحم يتطلب التحقق من موقع تطور الجنين ويوجد عدة طرق لتشخيص هذا الحمل ، ومن بينها:

• فحص الأشعة التلفزيونية (الموجات فوق الصوتية): يعتبر من أهم وأدق الطرق لتشخيص الحمل خارج الرحم وتساعد في رؤية الجنين وتحديد موقعه.
  • فحص الدم لقياس مستوى هرمون الحمل في الدم : إذا كانت الزيادة في مستوى الهرمون أقل من المتوقع في الأسابيع المبكرة من الحمل، فقد يشير ذلك إلى حمل خارج الرحم.
  • متابعة الأعراض والتاريخ الطبي : بما في ذلك الألم والنزيف والدورة الشهرية وغيرها من التفاصيل المتعلقة بالحمل.

علاج الحمل خارج الرحم

يمكن علاج الحمل خارج الرحم بعدة طرق و تشمل:
  • الأدوية: يصف طبيب النساء والتوليد العلاج الدوائي المناسب إذا تم اكتشاف الحمل خارج الرحم في مراحله المبكرة وكانت حالة المرأة مستقرة.
  • الحل الجراحي: في بعض الحالات ، قد تكون الجراحة ضرورية لإزالة الحمل و ذلك من خلال منظار البطن أو الجراحة المفتوحة.

متى يكتشف الحمل خارج الرحم ؟

تبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور عادةً بين الأسبوعين الرابع والثاني عشر من الحمل. بعض النساء لا تظهر لديهن أي أعراض في البداية حتى يُظهر الفحص المبكر الحمل أو تتطور لديهن الأعراض في وقت لاحق.

الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم الحمل خارج الرحم

• نزيف الحمل خارج الرحم لا يكون غزير او بكميات كبيرة مثل الدورة الشهرية.
  • عادة ما يكون نزيف الحيض لونه أحمر فاتح إلى أحمر الداكن ، وعادة ما يكون مثل لونه المعتاد خلال كل دورة شهرية بينما لون نزيف الحمل خارج الرحم أفتح بكثير ، وعادة ما يكون لونه وردي فاتح جدًا.