الحمل بعد المنظار البطني

علاقة الحمل بعد المنظار البطني

  • يساعد المنظار البطني في تحسين معدلات الحمل سواء بشكل طبيعي أو بمساعدة علاجات أخري و تعتبر نسب الحمل بعد منظار البطن العلاجي إيجابية للغاية وتتراوح ما بين 45 إلى 75٪ بشكل طبيعي حيث يحدث الحمل خلال 3 إلى 6 أشهر بعد المنظار.
  • يساهم المنظار البطني في تشخيص وعلاج العديد من المشكلات الموجودة في الرحم وتمنع الحمل مثل بطانة الرحم المهاجرة أو الالتصاقات أو تكيسات المبايض أو التغدد الرحمي أو الأورام الليفية في الرحم.

الحمل بعد المنظار البطني

متى تأتي الدورة بعد عملية منظار البطن؟

  • قد تأتي أول دورة شهرية بعد حوالي شهر الى شهر ونصف من عملية منظار البطن الجراحي وقد تكون مؤلمة وأكثر غزارة عن المعتاد لدى بعض المريضات.
  • يمكن القيام ببعض الإجراءات لتخفيف شدة آلام الدورة الشهرية بعد عملية المنظار مثل اتباع نظام غذائي غني بالحديد ، الإكثار من تناول الغذاء الغني بفيتامين سي ، شرب كميات كبيرة من الماء ، تناول أدوية تسكين الآلام ، تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخ ، الراحة التامة.

متى يتم الحمل بعد عملية المنظار البطني ؟

  • من الطبيعي أن يحدث حمل بعد عملية منظار البطن بثلاثة إلى أربعة أسابيع تقريباً وتساعد الراحة التامة وتجنب رفع الأشياء الثقيلة لمدة أسبوع على الأقل بعد المنظار في سرعة التئام أنسجة الرحم الداخلية .
  • كما يفضل تجنب الجماع لمدة أسبوع على الأقل بعد التعافي التام للرحم وتتبع فترة التبويض بعد عملية المنظار لأن إجراء عملية جراحية في أنسجة الرحم قد يؤدي تغيير دورة التبويض قليلاً.

العلاقة الزوجية بعد المنظار 

يمكن للمرأة ممارسة العلاقة الزوجية بعد المنظار عندما يتوقف النزيف المهبلي أي بعد أسبوع إلى أسبوعين وقد تطول هذه الفترة وتصل الى شهر ونصف في حالة الخضوع لعملية استئصال الرحم بمنظار البطن.

منظار البطن الاستكشافي

منظار البطن الاستكشافي و الذي يُطلق عليه أيضًا منظار البطن التشخيصي هو إجراء جراحي بسيط لتشخيص أمراض داخل البطن وذلك عن طريق الفحص المباشر للأعضاء داخل البطن كما يمكن من خلاله أخذ عينة من أنسجة الرحم وتحليلها بالمختبر للكشف عن أي أمراض أو خلايا غير طبيعية.

منظار البطن الجراحي

بعد تشخيص المشكلة الموجودة في الرحم او الحوض باستخدام منظار البطن التشخيصي ،يقوم الجراح باستخدام نفس المنظار وادوات جراحية صغيرة لعلاج هذه المشكلات جراحياً مثل استئصال وازالة الاورام الليفية او بطانة الرحم المهاجرة او فتح قناة فالوب المسدودة .

ألم الكتف بعد عملية منظار البطن

  • قد يرجع الاحساس بألم وعدم راحة في الكتف والرقبة بعد عملية منظار البطن إلي تهيج اعصاب الحجاب الحاجز بسبب ثاني أكسيد الكربون الذي تم حقنه داخل البطن لرؤية الرحم والأعضاء المحيطة بوضوح . 
  • يمكن تخفيف آلام الكتف بعد المنظار بعدة طرق مثل الأدوية و المشي والاستحمام بالماء الدافىء والنوم على الجانبين وتناول الكثير من السوائل الساخنة والماء.

مدة عملية منظار البطن

يستغرق إجراء منظار البطن التشخيصي عادةً ما بين 30 إلى 60 دقيقة وقد تزيد المدة في حالة منظار البطن الجراحي و تصل إلى ساعة ونصف إلى ساعتين  بناءاً على حجم التدخل الجراحي الذي يتم إجراؤه.

انتفاخ البطن بعد عملية المنظار

من الطبيعي حدوث انتفاخ في البطن بعد عملية المنظار وقد يرجع هذا إلى انتفاخ الأمعاء وعادة ما يزول مع مرور الوقت و يساعد المشي وتناول السوائل بكثرة في زيادة حركة الأمعاء.

استمرار نزول الدم بعد المنظار البطني

من الأعراض الطبيعية التي تحدث بعد المنظار البطني نزول دم لمدة اسبوع وقد تصل لدى بعض الحالات إلى شهر ولكن في حالة استمرار نزول الدم فترة أطول وبشكل غزير مع وجود ألم مستمر لابد من استشارة الطبيب المعالج لفحص عنق الرحم والكشف عن أسباب استمرار النزيف ومعالجته سريعاً.

Similar Posts