متى يكون حجم الورم الليفي خطير

متى يكون حجم الورم الليفي خطير؟

غالباً ما يكون حجم الورم الليفي خطيرعندما يزيد الحجم عن 10 سم في القطر حيث تؤثر هذه الأورام بشكل كبير على جودة حياة المرأة وتسبب أعراضًا شديدة مثل ألم مستمر ونزيف غزير وكثرة التبول والإمساك و مشكلات في الانجاب ، وقد تزيد أيضًا من خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل او الولادة.

سنتناول بالتفصيل في هذه المقالة كل ما تريدي معرفته عن الأورام الليفية الرحمية ، وأسبابها وأعراضها ، والمضاعفات المحتمل حدوثها عندما يكون حجم الورم الليفي خطير.

متى يكون حجم الورم الليفي خطير

الأورام الليفية ما هي ؟

الاورام الليفية الرحمية او ما يطلق عليها الاورام العضلية هي أورام غير سرطانية تتطور داخل الرحم وخارجه ، ونادراً ما يتحول الورم الليفي الى سرطان وقد لا يسبب اعراض لدى بعض النساء، بينما تعاني أخريات من نزيف غزير أثناء الدورة الشهرية وتشنجات شديدة.

أعراض الورم الليفي في الرحم

• الشعور بألم شديد في منطقة الحوض أو أسفل البطن.
  • الاحساس بألم أثناء الجماع.
  • الإمساك المزمن.
  • كثرة التبول أو عدم الراحة أثناء التبول
  • الاحساس بثقل او ضغط في الحوض.

هل الورم الليفي خطير؟

• يعتبر الورم الليفي في الرحم خطيرًا عندما يترك دون علاج حيث يحدث تفاقم في الأعراض وتصبح أكثر حدة وعادة لا تسبب الأورام الليفية الصغيرة التي يقل قطرها عن 5 سم أعراضًا مقلقة وقد لا تتطلب علاجًا سريعاً.
  • بينما قد تؤدي الأورام الليفية متوسطة الحجم التي يتراوح قطرها عادةً من 5 إلى 10 سم إلى أعراض مثل نزيف غزير أثناء فترة الحيض ، وآلام الحوض ، والضغط على المثانة أو المستقيم ، وكبر البطن.

أسباب الإصابة بالاورام الليفية

يوجد عوامل خطر تزيد من احتمالية الإصابة بالأورام الليفية وتؤثر أيضاً في حجم الورم الليفي تشمل ما يلي :

• إذا بدأت الدورة الشهرية لدى البنت في سن مبكر.
  • تلعب الهرمونات أيضاً دورًا مهمًا في تطور الأورام الليفية الرحمية ونموها حيث يساعد الإستروجين والبروجستيرون في تحفيز نموها.
  • وجود تاريخ عائلي من الأورام الليفية.
  • زيادة الوزن.

طرق تشخيص الورم الليفي

يوجد عدة طرق للكشف عن الورم العضلي الرحمي وتتضمن ما يلي :

• في البداية يطلب طبيب الأمراض النسائية بعد اجراء الفحص البدني عمل اختبارات التصوير مثل الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية للحصول على صور واصحة للرحم ولمعرفة حجم الأورام الليفية ومكانها ونوعها.
  • قد يطلب الطبيب إجراء خزعة عن طريق أخذ عينة من الأنسجة من المنطقة المصابة للفحص المجهري.

علاج الأورام الليفية في الرحم

يوجد العديد من الطرق العلاجية للأورام الليفية ويتم تحديد الاجراء المناسب بناءاً على حجم الورم الليفي وموقعه ، وشدة الاعراض وتشمل الاجراءات العلاجية للورم الليفي ما يلي :

الادوية:

يمكن لمسكنات الألم ان تقلل من حدة الاعراض بشكل فعال وقد تساعد أيضاً طرق تحديد النسل الهرمونية مثل الحبوب أو اللولب (IUD) في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل النزيف.

الحل الجراحي:

استئصال الورم العضلى بالمنظار الذي يتضمن عمل شقوق صغيرة لإزالة الأورام الليفية فقط مع الحفاظ على الرحم وقد تستدعي بعض الحالات إستئصال الرحم بالكامل .

الاشعة التداخلية للورم الليفي

العلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة الموجهة بالتصوير بالرنين المغناطيسي من العلاجات الحديثة للأورام الليفية الرحمية حيث تستخدم موجات صوتية عالية التردد لتفتيت أنسجة الورم الليفي بدون شقوق أو تخدير.

ما حجم الورم الليفي الطبيعي ؟

حجم الورم الليفي الطبيعي عادةً لا يسبب أي مخاطر سلبية وعندما يكون صغير الحجم لا يتطلب علاج ويمكن التعايش معه لانه لا يسبب اعراض مزعجة وقد لا تلاحظ المراة اي امر غير طبيعي.

وفيما يلي الاحجام المختلفة للورم الليفي ومتى يكون خطيراً:

• الورم الليفي الصغير طوله أقل من 1 الى 5 سم أي حجمه مثل حبة البازلاء إلى الكرز.
  • الورم الليفي المتوسط طوله حوالي 5 سم الى 10 سم اي بحجم البرقوق إلى البرتقالي الكبير.
  • الورم الليفي الكبير طوله 10 سم أو اكثر أي حجم الجريب فروت وقد تصل لحجم البطيخ وقد يتسبب هذا الحجم في حدوث مشكلات صحيه عديدة لدى المريضة الامر الذي يستدعي اجراء عملية جراحية لاستئصاله.

هل الورم الليفي يسبب إفرازات ؟

عادة لا تسبب الأورام الليفية إفرازات مهبلية ولكنها تسبب نزيف شديد أثناء الدورة الشهرية عندما يكون حجم الورم العضلي الليفي في الرحم كبيراً.

هل الورم الليفي خطير ؟

نادرًا ما يترتب على الورم الليفي مضاعفات صحية خطيرة ولكن عندما يزداد حجمه قد يؤدي هذا إلى حدوث اضرار سلبية تستدعي استشارة أحسن أطباء أمراض نسائية مثل:
  • تغيير شكل بطانة الرحم وإذا لم يتم إستئصالها ، فقد تؤثر على القدرة على الانحاب.
  • يمكن أن تتسبب الأورام الليفية الكبيرة في تلف الرحم أثناء استئصالها جراحياً.
  • الأورام الليفية الكبيرة جدًا يمكن أن تسبب الإصابة بجلطة دموية في الرئتين.