اعراض تكيس المبايض عند البنات

تكيس المبايض هي حالة شائعة تصيب البنات والنساء، وتحدث نتيجة لاضطرابات هرمونية تؤدي إلى تكوين كيسات صغيرة مملوءة بالسوائل على سطح المبايض.

هذه الحالة قد تكون بسيطة وتكون دون أعراض واضحة في بعض الأحيان، ولكن في حالات أخرى قد تظهر بعض أعراض تكيس المبايض عند البنات العذراء والمتزوجات التي تستدعي استشارة طبيب الامراض النسائية.

اعراض تكيس المبايض عند البنات

ومن اشهر اعراض تكيس المبايض عند البنات ما يلي :

• اضطرابات الدورة الشهرية: قد تكون فترات الحيض غير منتظمة وقد تنقطع فترات طويلة ثم تأثي.
  • الألم: قد يصاحب التكيس ألم بسيط أو متوسط في منطقة الحوض، وقد يكون مستمرًا أو متكررًا.
  • نمو غير الطبيعي في الشعر: قد يحدث زيادة في نمو الشعر على الوجه والبطن والصدر والظهر بسبب زيادة في مستوى الهرمونات الذكرية (الأندروجينات).
  • زيادة الوزن: قد تشعر ببعض زيادة أو صعوبة في نزول الوزن.
  • حب الشباب: قد تكون البنت عرضة لظهور حب الشباب  في مناطق مثل الوجه والصدر وأعلى الظهر نتيجة زيادة الهرمونات الذكرية.
  • مشاكل الشعر وفقدان الشعر: قد تواجه بعض البنات مشاكل مثل تساقط الشعر أو فقدانه جزئياً  في الجزء العلوي من فروة الرأس.
  • زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

ومن علامات تكيس المبايض الآخري لدى البنات ما يلي :

• وجود صعوبة في الحمل.

• زيادة خطر حدوث بعض مضاعفات الحمل.

• سواد الجلد حيث يمكن أن تتشكل بقع داكنة من الجلد في ثنايا الجسم مثل تلك الموجودة على الرقبة والفخذ وتحت الثديين.
  • الصداع حيث يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى حدوث الصداع لدى بعض النساء.

تبدأ بعض النساء في ملاحظة الأعراض في وقت قريب من أول دورة شهرية لهن بينما يكتشف البعض الآخر أنهن مصابات بتكيس المبايض فقط بعد أن يكتسبن وزنًا كبيرًا أو يواجهن صعوبة في الحمل.

ما هو مرض تكيس المبايض

• تكيس المبايض هي أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعًا لدى النساء في سن الإنجاب.
  • وتحدث في ما يصل إلى 10٪ من هؤلاء الأفراد ويتميز بزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون ، واضطرابات الدورة الشهرية عندما لا تحدث الإباضة وتضخم المبيض التي تحتوي على بصيلات صغيرة متعددة .

اعراض تكيس المبايض للبنات الشديد

تتضمن العلامات الشائعة لمتلازمة تكيس المبيض التي تعاني منها المتزوجات والبنات ما يلي  :

• تأخر الدوره الشهرية وزيادة الأندروجين ودهون البطن ومقاومة الأنسولين.
  • أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالنساء المصابات بأشكال أقل حدة من متلازمة تكيس المبايض.
  • يمكن أن تؤثر الجينات على تطور تكيس المبايض عند الفتيات.
  • ظهور شعر كثيف في مناطق مختلفة بالجسم لدى الفتاة.
  • كما يؤثر نمط الحياة الذي يتضمن النظام الغذائي والتمارين الرياضية أيضًا على شدة تكيس المبايض حيث تؤدي زيادة الوزن إلى تفاقم الاضطرابات التناسلية والتمثيل الغذائي.

وتشمل الاعراض التي تستدعي التواصل مع دكتور أمراض نسائية على الفور ما يلي:

• آلام بالحوض المفاجئة والحادة المصحوبة بغثيان أو قيء.
  • نزيف مهبلي حاد.
  • الإحساس بالضعف المفاجئ والدوخة والإغماء .
  • دوار مفاجئ مصحوب بألم في البطن يستمر لمدة ساعتين أو أكثر.
  • عدم القدرة علي ممارسة الانشطة اليومية بسبب الشعور بالالم .
  • الشعور بألم شديد أثناء الدوره الشهريه خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الماضية.
  • تغيرات في الدورة الشهريه من منتظمه إلى غير منتظمة خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الماضية .
  • الشعور بألم أثناء الجماع.
  • التنفس السريع.

علامات اختفاء تكيسات المبايض

• تعاني الكثير من النساء من تكيسات المبيض في مرحلة ما من حياتهن. معظم تكيسات المبيض غير ضارة ولا تسبب الألم أو عدم الراحة.
  • عادةً ما تتقلص الأكياس الوظيفية من تلقاء نفسها بمرور الوقت في حوالي شهر إلى ثلاثة أشهر.
  • بعض تكيسات المبيض اذا تمزقت ، يمكن أن تؤدي إلى أعراض خطيرة ومشكلات صحية مثل آلام الحوض الشديدة والغثيان والقيء.

هل أعراض تكيس المبايض تشبه اعراض الحمل؟

نعم هناك بعض أعراض تكيس المبايض التي تشبه اعراض الحمل مثل:

• تأخر الدورة الشهرية عند البنات عن ميعادها الطبيعي.
  • الشعور بالتعب.
  • انتفاخ في البطن.
  • الصداع.
  • تقلب المزاج.
  • آلام أسفل الظهر.

لذلك من الأفضل النساء المصابات بتكيس المبايض بتجنب استخدام اختبارات الحمل المبكرة .

كيف يتم تشخيص تكيس المبايض؟

• تتمثل الخطوة الأولى في تشخيص تكيس المبايض في الحصول على تاريخ كامل وفحص بدني يتم إجراؤه بواسطة طبيب أمراض النساء والتوليد
  • يمكن للتاريخ الدقيق والفحص البدني اكتشاف ما إذا كان زيادة الأندروجين يسبب نمو الشعر الكثيف في الوجه والجسم أو حب الشباب أو تساقط الشعر وما إذا كانت الإباضة تحدث بشكل طبيعي.
  • يمكن للفحص البدني أيضًا الكشف عن ارتفاع ضغط الدم وزيادة الدهون في منطقة البطن كعوامل خطر للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن.
  • يمكن بعد ذلك إجراء اختبارات الدم لتحديد ما إذا كانت المبايض تعمل بشكل طبيعي أو تنتج كميات زائدة من الأندروجين.
  • يمكن أيضًا إجراء الموجات فوق الصوتية على المبيض لقياس حجم المبيضين وتحديد ما إذا كان لديهم أكياس  متعددة
  • كما يمكن من خلال الموجات فوق الصوتية تحديد حالات أخرى تشبه تكيس المبايض مثل تشوهات الغدة النخامية والغدة الدرقية والكظرية والأورام النادرة الأخرى.
  • يمكن أيضًا قياس مستويات الجلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم أثناء الصيام ، إلى جانب تحديد آخر للجلوكوز تم الحصول عليه بعد ساعتين من تناول محلول الجلوكوز للتنبؤ بخطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

درجات تكيس المبايض

أشهر درجات تكيس المبايض :

التكيس الخفيف

• عادةً يتم اكتشاف 12 كيسًا أو أقل في المبايض.
  • الكيسات صغيرة جداً (قطرها أقل من 5 ملم).
  • التكيس الخفيف غالباً لا يتسبب في أعراض واضحة ويمكن أن يكون طبيعياً في بعض الحالات.

المتوسط

• يكون هناك عادة بين 13 إلى 25 كيسًا في المبايض.
  • قد تكون الكيسات أكبر بعض الشيء (قطرها يتراوح بين 5 ملم إلى 10 ملم).
  • قد يكون هناك بعض الاضطرابات الهرمونية والأعراض الخفيفة مثل الألم وعدم انتظام الدورة الشهرية.

الشديد

• يكون هناك عادة أكثر من 25 كيسًا في المبايض.
  • قد تكون الكيسات أكبر بشكل كبير (قطرها أكثر من 10 ملم).
  • قد تظهر اضطرابات هرمونية وأعراض ملحوظة مثل اضطرابات الدورة الشهرية، زيادة في نمو الشعر، حب الشباب، وفقدان الشعر.
  • قد تتطلب هذه الحالة العلاج الطبي.

علاج تكيس المبيض عند البنات

في حالة التكيس البسيط وعدم وجود أعراض واضحة، قد يكون العلاج غير ضروري، وفي بعض الأحيان يمكن أن تختفي هذه التكيسات تلقائيًا على مر الوقت.

ومع ذلك، إذا كانت هناك أعراض واضحة أو درجة متقدمة، فقد يتم اتباع إحدى الطرق العلاجية التالية لعلاج تكيسات المبيض عند البنات:

• العلاج الدوائي: يمكن أن يتضمن استخدام حبوب منع الحمل ، والتي تعمل على استعادة التوازن الهرموني وتقليل تكون التكيسات.
  • تغيرات في نمط الحياة: يساهم اتباع نمط الحياة الصحي والتغذية السليمة وممارسة النشاط البدني المنتظم في التحكم في مستويات الهرمونات.
  • الجراحة:في حالات نادرة وشديدة جداً، قد يكون هناك حاجة لإجراء عملية جراحية لإزالة الكيسات من المبايض عن طريق الجراحة التنظيرية او التقليدية.