تكلفة عملية بطانة الرحم المهاجرة 2023

تكلفة عملية بطانة الرحم المهاجرة في مصر

تتراوح تكلفة عملية بطانة الرحم المهاجرة بالمنظار حوالي من 25 الى 45 ألف جنيه مصري، وتعتبر بطانة الرحم المهاجرة أحد الأمراض التناسلية التي تصيب العديد من النساء والفتيات لأسباب متعددة.

عوامل تؤثر في تكلفة عملية بطانة الرحم المهاجرة

هناك العديد من الأبحاث الطبية المهتمة بتشخيص وعلاج هذا المرض والتي أوضحت بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على تكلفة عملية البطانة المهاجرة، وذلك كما يلي:

• المستشفى او المركز الطبي : أشارت النتائج إلى أن عمليات البطانة المهاجرة تتزايد من حيث التكلفة في المستشفيات التي تقدم اعلى مستوى من الرعاية والخدمة الطبية.
  •  السن : يؤثر عمر المريضة أيضًا في سعر العملية.
  • نوع الجراحة : نوع الاجراء الجراحي المتبع في استئصال بطانة الرحم عن طريق منظار ام جراحة مفتوحة.
  • الحالة الصحية للمريضة: إذا كانت تعاني من اي امراض مزمنة يتطلب هذا اجراء فحوصات وادوية اضافية وفترة رعاية اطول.
  • مهارة وخبرة الطبيب المعالج: تزيد تكلفه عملية بطانة الرحم المهاجره كلما كان جراح النساؤ ذو خبرة وكفاءة عالية.
  • تكاليف متعلقة بالأطباء المساعدين للطبيب والممرضين وطبيب التخدير.

سعر عملية بطانة الرحم المهاجرة في البلاد العربية مقارنة بمصر

• يوجد تفاوت بين كل من أسعار هذه العملية بين مختلف الدول العربية وذلك الاختلاف قد ينتج وفق لعدة معايير أبرزها اختلاف المستشفيات والإمكانيات المتواجدة بها فضلًا عن اختلاف اسعار الأطباء والرعاية الصحية التي تقدمها كل مستشفى،
  •  وفي غالبية الأحوال فإن تكلفه عملية بطانة الرحم المهاجرة في مصر تعد أقل من الدول العربية الاخرى حيث يتراوح ما بين 25 إلى 45 الف جنيه مصري.
  • في حين قد تتراوح أسعار إجراء عملية البطانه المهاجرة في الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية على سبيل المثال نحو 14900 إلى 17500 ريال سعودي بينما تبدأ في المغرب ب 4000 دولار .

تكلفة عملية استئصال الرحم بالمنظار

يمكن القول بأن متوسط أسعار إجراء هذه العملية يختلف وفق لاختلاف الإجراء الجراحي وذلك كما يلي:

• يبلغ متوسط سعر إجراء استئصال الرحم  المنظار فوق عنق الرحم من 30 إلى 45 ألف جنيه مصري.
  • فيما يبلغ المتوسط لإجراء المنظار مع عملية إستئصال الرحم عبر المهبل نحو من 20 إلى 35 ألف جنيه.
  • وقد تبلغ تكلفة إجراء عملية إستئصال الرحم المهبلي من 25 إلى 45 ألف .

ما هي بطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ البطاني الرحمى ؟

• يعتبر الانتباذ البطاني الرحمي من الأمراض المزمنة التي قد تصيب نسبة كبيرة الفتيات وبالتحديد في مرحلة الإنجاب وهو يتسم بنمو أنسجة مشابهة لبطانة الرحم خارج الرحم، ويمكن أن يسبب ألمًا شديدًا في منطقة الحوض ويجعل الحمل أكثر صعوبة.
  • ويرتبط المرض بألم شديد يؤثر على الحياة اثناء فترة الحيض والعلاقة الحميمية والحركة الأمعاء أو التبول، وألم حوضي مزمن، وانتفاخ في منطقة البطن، وأحيانًا اكتئاب وتوتر، وتأخر الانجاب.
  • ويُعد الوصول إلى التشخيص المبكر والعلاج الفعال للمرض من الأمور المهمة للتغلب على الاعراض المؤلمة.
  • أعراض بطانة الرحم المهاجرة

من بين العلامات الرئيسية للبطانة المهاجرة ظهور رد فعل التهابي مزمن والذي يمكن أن يسفر عن تكوين نسيج ندبي في منطقة الحوض وأماكن اخرى من الجسم، ومن بين الأعراض المصاحبة لهذه الحالة، يمكن ذكر ما يلي:

• غالبًا ما تسبب البطانة المهاجرة آلامًا شديدة في الحوض، خاصةً أثناء فترة الدوره الشهرية.
  • بعض الأشخاص يعانون ايضًا من آلام أثناء الجماع أو أثناء استخدام الحمام.
  • قد تعاني بعض المريضات من صعوبة في الحمل.
  • التعرض لحدوث نزيف غزير اثناء الطمث أو بين الدورات.
  • من المحتمل المعاناة من انتفاخ أو غثيان وشعور بالتعب.
  • الشعور بألم في الجزء السفلي من البطن أو الظهر (ألم حوضي).
  • قد تعاني أيضا من فترات حيضية ثقيلة تحتاج فيها إلى استخدام العديد من الفوط الصحية أو قد تنزل الدماء إلى الملابس.

أسباب تطور بطانة الرحم المهاجرة لدى البنات

يعتبر مرض البطانه المهاجرة مرض معقد يؤثر على العديد من النساء حول العالم منذ أول دورة شهرية (الحيض) وحتى سن اليأس، وينشأ نتيجة الأسباب التالية:

• حدوث انسياب الحيض الراجع ويحدث عندما يندفع الدم الحيضي، الذي يحتوي على خلايا بطانة الرحم، إلى الوراء عبر قنوات فالوب من الرحم إلى التجويف الحوضي اثناء الدورة الشهرية ويمكن أن يؤدي إلى ترسب الخلايا المشابهة لبطانة الرحم خارج الرحم.

هذه العوامل تشكل مكونات أساسية في تفسير تكوين بطانة الرحم، وهناك اسباب أخرى تعمل على تطوره لدى البنات وذلك كما يلي:

• يمكن أن تلعب الوراثة دورًا في زيادة عرضة بعض النساء للإصابة ببطانة الرحم.
  •  فإذا كانت هناك تاريخ عائلي للبطانة المهاجرة، فقد يكون هناك احتمال أكبر للإصابة به.
  • كما تلعب التغيرات الهرمونية في الجسم دورًا في تطور بطانة الرحم.
  • هناك بعض البحوث تشير إلى أن الالتهابات والإجهاد الجسدي قد تساهم في تطور بطانة الرحم المهاجرة.
  • كما قد تساهم العوامل البيئية مثل التعرض للسموم والملوثات في بعض الأحيان على تطور بطانة الرحم المهاجرة.
  • يجب أن تؤخذ هذه العوامل الإضافية في اعتبارك عند مناقشة تكوين وتطور بطانة الرحم.

طرق علاج  بطانة الرحم المهاجرة

حالياً، لا يُعرف وجود علاج معروف لمرض بطانة الرحم، وعادةً ما يتم التركيز في العلاج على محاولة التحكم في الأعراض ومع ذلك، يُعتبر الكشف المبكر والعلاج الفعال له أمرًا ذو أهمية بالغة، وفيما يلي بعض العلاجات التي يمكن الاعتماد عليها:

• الأدوية الفعالة مثل البروجستينات أو محفزات ذات الفاعلية في علاج الألم.
  • استخدام أدوية مسكنة والعلاج الهرموني ووسائل منع الحمل.
  • اللجوء إلى حل العمليات الجراحية لاستئصال أجزاء من أنسجة بطانة الرحم.

بالإضافة إلى طرق العلاج السابق ذكرها فإن هناك بعض الإجراءات والتغييرات في نمط الحياة التي يمكن أن تساعد في إدارة أعراض بطانة الرحم المهاجرة وذلك كما يلي:

• يمكن أن يساعد الاسترخاء والتأمل في التخفيف من الألم والتوتر النفسي.
  • تناول طعام غني بالفيتامينات والمعادن والألياف يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الأعراض.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام يمكن أن يساعد في تخفيف الألم والتقليل من الأعراض.
  • وضع كمادات ساخنة على منطقة البطن قد يساعد في تخفيف الألم.
  • الحصول على قسط كافي من النوم والراحة يمكن أن يسهم في تحسين الحالة العامة بشكل عام.
  • من الضروري لتواصل بانتظام مع دكتور الامراض النسائية لمراقبة تقدم العلاج والتأكد من أن العلاجات تعمل بشكل أفضل.