نصائح بعد عملية منظار البطن

ما هى النصائح بعد عملية منظار البطن؟

فيما يتعلق بالشق الجراحي:

• من الأفضل زيارة الطبيب بعد حوالي 2-6 أسابيع من الجراحة للتأكد من أنك تتعافى بشكل جيد.
  •  تأكدي من تغطية غرزك خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد الجراحة وجففي الغرز برفق بمنشفة ناعمة وقومي بتغطيتها بضمادة لاصقة صغيرة.
  • لا يلزم إزالة الغرز لانها سوف تذوب في خلال 2-6 أسابيع.
  • إذا كان لديك أي نوع من الإفرازات أو الاحمرار أو التورم أو الألم حول الغرز ، عليكي استشارة الطبيب.
  • يستغرق الشق ما يصل إلى عام للشفاء التام ومن الضروري إبعاد الشق عن الشمس ، حيث ستحترق هذه المنطقة بسهولة ويمكن لأشعة الشمس المباشرة أيضًا أن تجعل الشق أغمق.

فيما يتعلق بالأنشطة

• الراحة بعد الجراحة ضرورية لأنها تسبب التئام أنسجة الرحم الداخلية ولذلك يوصى بالراحة لمدة أسبوع على الأقل للتأكد من أن الرحم يتعافى.
  • يجب عدم قيادة السيارة لمدة 48 ساعة بعد منظار البطن ، لأن التخدير يسبب النعاس.
  • المشي تدريجياً حيث يعزز المشي من تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب الرئوي والإمساك.
  • تجنبي قضاء فترات طويلة من الوقت في الاستلقاء خلال ساعات النهار.
  • تجنب الأنشطة الشاقة ، مثل ركوب الدراجات أو الركض أو رفع الأثقال أو التمارين الهوائية في الأسابيع الأولى بعد العملية.
  • عدم رفع الأشياء الثقيلة أو دفع أي شيء يزيد وزنه عن 30 كيلو أو القيام بتمارين البطن في الأسابيع الأولى بعد العملية.
  • يمكنك الاستحمام بعد يومين من الجراحة.
  • يمكنك العودة إلى العمل بعد يومين من الجراحة.
  • يمكنك السباحة بعد أسبوع من إجراء منظار البطن.
  • يجب تجنب الدخول في حوض الاستحمام الساخن أو الجاكوزي لمدة أسبوعين بعد إجراء منظار البطن.

التغذية

• من المهم شرب الكثير من السوائل بعد الجراحة.
  • في اليوم الأول بعد الجراحة ، تناولي السوائل الخفيفة والأطعمة مثل عصير التفاح والحساء والبسكويت للمساعدة في منع اضطراب المعدة.
  • تجنبي عصائر الحمضيات مثل عصير البرتقال وعصير الطماطم في الايام الاولى بعد جراحة منظار البطن.
  • في اليوم الثاني بعد الجراحة ، تكوني قادرة على العودة إلى نظامك الغذائي المعتاد .
  • من الأفضل اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومصادر البروتين الخالية من الدهون.
  • نظرًا لأن معظم الأدوية الموصوفة للألم تسبب الإمساك ، فمن المهم شرب الكثير من الماء وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الفواكه والخضروات .

علاج الألم

• قد تشعري بعد عملية منظار البطن بألم في منطقة البطن وألم في الكتف ، ولكن يجب أن يزول في خلال  48-72 ساعة عن طريق تناول الدواء الموصوف للألم لمدة 48 ساعة الأولى
  • قد تسبب بعض الأدوية الموصوفة الغثيان والرغبة في القيء وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للتعامل مع هذا الأمر.
  •  في حالة المعاناة من الإمساك واضطراب حركة الأمعاء لمدة أكثر من 3 أيام بعد الجراحة لابد من استشارة الطبيب لوصف الأدوية اللازمة.

العلاقة الحميمية

• يجب عليكي تجنب الجماع بعد الجراحة مباشرة ولمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة وبعد استشارة الطبيب.
  • إذا شعرت بألم في أي وقت أو شعرت بعدم الراحة ، يجب التوقف عن ممارسة الجماع والانتظار يومًا أو يومين.
  • إذا واجهت أي مضاعفات مثل الألم أو النزيف أو إفرازات مهبلية غير طبيعية أثناء الجماع ، لابد من استشارة الطبيب على الفور لمعالجة هذه الأعراض.
  • في بعض الأحيان ، يتم إجراء منظار البطن وازالة الانسدادات التي تحدث في قناة فالوب والتي تسبب العقم عند النساء. في مثل هذه الحالات ، يمكن للزوجين ممارسة الجماع بعد الجراحة بعد أخذ قسط من الراحة لبضعة أيام حتى يتم الشفاء الداخلي ولا توجد فرصة للنزيف الداخلي والمضاعفات المرتبطة به.

متى تأتي الدورة بعد عملية منظار البطن؟

• تعاني بعض النساء من نزيف مهبلي لمدة شهر بعد الجراحة وهذا أمر طبيعي.
  • قد تنقطع الدورة الشهرية لبضعة أسابيع لمدة 4 – 6 اسابيع ، وبمجرد أن تعود إلى طبيعتها ، قد تعاني المريضة من نزيف حاد وغزير ومزيد من الانزعاج أكثر من المعتاد.

النوم بعد منظار البطن

بعد 48 ساعة من العملية يمكن للمريضة النوم بشكل مسطح على ظهرها ، ولا يجب ان تنام على بطنها أو جنبها لمدة أربعة أسابيع.

الوقت المستغرق للتعافي داخليًا بعد جراحة منظار البطن

• متوسط الفترة الزمنية للتعافي حوالي شهر إلى شهرين .
  •  من المهم العناية بالجرح والتغذية السليمة وعدم ممارسة أي نشاط بدني والراحة التامة وعدم ممارسة الكثير من الضغط على البطن خلال ذلك الوقت لسرعة التئام الجرح داخلياً.