هل السونار المهبلي يكشف بطانة الرحم المهاجرة

هل السونار المهبلي يكشف بطانة الرحم المهاجرة؟

• يعتبر السونار المهبلي اداة تشخيصية امنة وفعالة حيث تساعد الطبيب في اكتشاف بطانة الرحم المهاجرة حيث تظهر بعض أورام بطانة الرحم الموجودة في الرحم و المبيض و قناتي فالوب والمثانة والأمعاء ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الاداة فقط في التشخيص لأنها لا تعطي للطبيب المعلومات الكاملة لتشخيص بطانة الرحم المهاجرة كما أنه لا تستطيع أن  تحدد أنسجة بطانة الرحم صغيرة الحجم .
  • أثناء السونار المهبلي يُطلب من  المريضة الاستلقاء على الظهر ثم يقوم الطبيب بإدخال مسبار صغير بالموجات فوق الصوتية مغطى بغطاء معقم في المهبل برفق ويستغرق هذا الفحص حوالي 20 دقيقة.
  • يمكن للطبيب بعد اكتشاف بطانة الرحم المهاجرة بالسونار المهبلي ان يصف العلاجات الدوائية اللازمة لتخفيف الأعراض المؤلمة بعد استخدام السونار المهبلي.
  • يعتبر السونار المهبلي إجراء يسبق منظار البطن الجراحي حيث يظهر بوضوح موقع أنسجة بطانة الرحم المهاجرة التي يجب إزالتها.

هل السونار المهبلي يكشف بطانة الرحم المهاجرة

مراحل ودرجات بطانة الرحم المهاجرة

• المرحلة الأولى النقط : هي الحد الأدنى من أنواع بطانة الرحم المهاجرة حيث يتم اختراق الغشاء الذي يبطن البطن بأنسجة بطانة الرحم.
  • المرحلة الثانية المبيض : توجد بطانة الرحم بالفعل في المبايض وهناك خطر من انتشارها داخل تجويف الحوض.
  • المرحلة الثالثة بطانة الرحم المهاجرة العميق الارتشاحي : تخترق بطانة الرحم المهاجرة أعضاء مختلفة داخل تجويف الحوض. وهذا يشمل المبيضين والمستقيم والرحم ، ويمكن أن يؤثر بشدة على تشريح أعضاء الحوض.
  • المرحلة الرابعة بطانة الرحم المهاجرة العميق الارتشاحي الثاني :يعد أشد أشكال بطانة الرحم المهاجرة حيث تنتشر في أعضاءً داخل تجويف الحوض وخارجه ، بما في ذلك المبيض والرحم والمستقيم والحجاب الحاجز والزائدة الدودية والقلب والرئتين.

هل المنظار الرحمي يكشف بطانة الرحم المهاجرة؟

• لا ، لا يستطيع المنظار الرحمي الكشف عن بطانة الرحم المهاجرة لأن دوره يتمثل في فحص تجويف الرحم عبر المهبل وعنق الرحم فقط دون رؤية المبيضين وقناة فالوب والمثانة والأمعاء بينما أنسجة بطانة الرحم  المهاجرة تتواجد خارج الرحم .
  • يمكن استخدام منظار الرحم في أخذ عينة من بطانة الرحم وتحليلها في المعمل لمعرفة طبيعتها المرضية .

كم يستغرق علاج بطانة الرحم المهاجرة؟

• لان بطانة الرحم المهاجرة مرض مزمن فقد يستمر العلاج فترة طويلة وهناك عدة طرق علاجية منها ادوية تسكين الألم ومضادات الالتهاب ، وسائل منع الحمل ، والجراحة بالمنظار أو التقليدية.
  •  وتتحدد الطريقة العلاجية بناء على عدة عوامل منها نوع بطانة الرحم (سطحي -أورام بطانة الرحم – بطانة الرحم المتعمقة) ومرحلة تطور بطانة الرحم المهاجرة و مدي تأثير الأعراض المرضية على حياة المريضة.

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب كثرة التبول؟

قد تؤثر بطانة الرحم المهاجرة  بشكل سلبي على المثانة و تسبب أعراض مثل الشعور بالحاجة الشديدة للتبول ، كثرة التبول ، نزول دم مع البول الإحساس بألم عند امتلاء المثانة واثناء التبول وغالباً ما تكون هذه الأعراض أسوأ في الأيام التي تسبق الدورة الشهرية أو خلالها.

بطانة الرحم المهاجرة وانتفاخ البطن

يمكن أن تسبب بطانة الرحم المهاجرة انتفاخ البطن وعسر الهضم وتقلصات مؤلمة أثناء الدورة الشهرية وآلام أثناء حركات الأمعاء لدى بعض الحالات المرضية.

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب السرطان؟

لا يسبب مرض بطانة الرحم المهاجرة السرطان ولكن هناك بعض أنواع السرطان أكثر شيوعًا لدى النساء التي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة مثل سرطان بطانة الرحم ، سرطان المبيض ، سرطان الثدي.

ما هي اضرار بطانة الرحم المهاجرة؟

بطانة الرحم المهاجرة مرض مزمن وقد تسبب مضاعفات مثل الشعور بالتعب المزمن ، مشاكل في الأمعاء والمسالك البولية ، الإحساس بألم أو تقلصات أثناء فترات الدورة الشهرية ، نزيف شديد أثناء الطمث ، الشعور بالغثيان ، صعوبة الحمل .

هل يمكن الشفاء نهائياً من بطانة الرحم المهاجرة؟

• لا يوجد علاج نهائي لمرض بطانة الرحم المهاجرة حيث تهدف الطرق المتاحة التي تشمل العلاج الهرموني أو جراحة استئصال الأنسجة بالمنظار أو التقليدية إلى تخفيف الألم ولكن للأسف بما انه مرض مزمن فغالبًا ما يعود الألم في خلال عام أو عامين.
  • عادةً ما يؤدي استئصال المبيضين والرحم إلى تخفيف الألم و الأعراض المؤلمة لفترة طويلة.

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب غثيان؟

• قد تعاني بعض النساء المصابات ببطانة الرحم المهاجرة من الشعور بالغثيان والدوخة والقيء وخاصة أثناء الدورة الشهرية أو بعد تناول الطعام بالإضافة إلى الإحساس بالإعياء والتعب.
  • هناك بعض الطرق تساعد في تقليل الشعور بالغثيان مثل تناول الأطعمة الخفيفة والفواكه والخضروات الطازجة مع الإكثار من شرب الماء المشروبات الدافئة مثل الزنجبيل والنعناع ، تناول الأدوية المضادة للغثيان.