طريقة علاج اورام الرحم الليفية

تتحدد طريقة علاج أورام الرحم الليفية بناءاً على عدة عوامل وهي حجم الأورام الليفية وعددها و موقعها ومدي شدة الأعراض حيث لا تتطلب الأورام الليفية الصغيرة في الرحم علاج ، بينما يتم علاج الأورام الليفية الكبيرة بالأدوية أو العلاج الجراحي.

العلاج الدوائي

• مسكنات الألم: تهدف هذه المسكنات الي تقليل الشعور بالألم وعدم الراحة كما يمكن استخدام الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتقليل آلام الورم الليفي لدى بعض النساء.
  • مكملات الحديد: تستخدم في حالة انخفاض خلايا الدم الحمراء بشكل كبير بسبب النزيف الشديد والمستمر.
  • العلاج الهرموني :تُستخدم أحيانًا حبوب منع الحمل أو وسائل منع الحمل داخل المهبل مثل اللولب في السيطرة على أعراض أورام الرحم الليفية المؤلمة لأنها تحتوي على البروجستيرون الذي يساهم في تنظيم الدورة الشهرية وتقليل النزيف.

علاج اورام الرحم الليفية

العلاجات الجراحية

هناك بعض الترتيبات التي يجب القيام بها قبل الخضوع للجراحة منها:

• التوقف عن تناول الأسبرين ، والإيبوبروفين وادوية سيولة الدم لتجنب حدوث مضاعفات أثناء العملية مثل النزيف.
  • تجنب التدخين قبل العملية لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية لضمان سرعة التعافي.
  • بما أن العملية تتم تحت تأثير التخدير العام يجب عدم تناول أي مشروبات أو مأكولات قبل الجراحة بثماني ساعات على الأقل وذلك لتقليل الشعور بالغثيان والدوخة بعد العملية.

اولاً : استئصال الورم الليفي “الورم العضلي” بالمنظار

تهدف هذه الجراحة الى ازالة الأورام الليفية فقط مع الحفاظ على أنسجة الرحم سليمة وعدم إحداث أي ضرر بها وفيما يلي عرض تفصيلي لإجراءات استئصال الورم العضلي بالمنظار:

منظار الرحم

• في هذا الإجراء يستخدم الجراح أداة رفيعة وطويلة وفي نهايتها كاميرا وضوء ويمررها عبر المهبل ثم عنق الرحم لتصل إلى الرحم وبعد تحديد موقع الأورام الرحمية يقوم بتمرير أدوات جراحية دقيقة جدا لاستئصال هذه الأورام.
  •  يستخدم المنظار الرحمي بشكل خاص في حالة الأورام الليفية تحت المخاطية.
  • يعتبر استئصال الورم الليفي بالمنظار إجراء سريع وآمن وعادة ما يستغرق 30 دقيقة إلى ساعة.
  • تتراوح مدة التعافي من اسبوع الي اسبوعين تقريباً.

منظار البطن

• أثناء استئصال الورم العضلي بمنظار البطن، يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة ويضع من خلالها المنظار والأدوات الجراحية لإزالة الورم الليفي.
  • يستغرق هذا الإجراء عادة من ساعتين إلى أربع ساعات بناءً على عدد الأورام الليفية وحجمها.
  • تصل فترة الشفاء التام أربعة أسابيع تقريباً.

ثانياً : استئصال الورم الليفي بالجراحة المفتوحة

• يتم استئصال الورم العضلي من خلال شق كبير في البطن و يستخدم في حالة الأورام الليفية الكبيرة والأورام الليفية المتعددة لأنها تسمح للجراح برؤية أعضاء الحوض بسهولة.
  • مدة الإقامة في المستشفى بعد الجراحة المفتوحة من يوم إلى ثلاثة أيام.
  • يستغرق التعافي التام حوالي ستة أسابيع.

على الرغم من أهمية ومميزات استئصال الورم الليفي بالمنظار إلا أنها لا تمنع نمو الأورام الليفية الرحمية مرة أخري كما أن تكرار جراحة استئصال الورم الليفي قد يزيد من فرص حدوث التصاقات في الحوض وانخفاض فرص الحمل مستقبلاً.

ثالثاً : استئصال الرحم

• العلاج الوحيد المؤكد والدائم للأورام الليفية الرحمية هو استئصال الرحم وهي عملية جراحية كبرى وتتضمن إزالة جزء من الرحم أو كله ، وأحيانًا المبيضين وقناتي فالوب أيضًا.
  • قد تحدث مضاعفات خطيرة بعد هذه الجراحة مثل جلطات الدم ، وإصابة المسالك البولية والأمعاء بضرر ، الإصابة بالعدوى الشديدة.
  • عادةً ما يكون وقت التعافي بعد استئصال الرحم عدة أسابيع.

ما بعد عملية الورم الليفي

• يمكن لمعظم المرضى العودة إلى المنزل في نفس اليوم في حالة استخدام المنظار ولكن تزيد المدة في حالة الجراحة المفتوحة أو استئصال الرحم.
  • من المتوقع الشعور بالألم حول منطقة الجرح في الأيام القليلة الأولى بعد العملية.
  • تشعر معظم الحالات بتحسن كبير بعد الأسبوع الأول من الجراحة.

نصائح بعد عملية استئصال ورم ليفي

• المشي أمر ضروري لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • من الضروري تجنب رفع أو دفع أو سحب أشياء ثقيلة لعدة أسابيع.
  • عدم ممارسة الجماع لمدة اسبوعين الى 4 اسابيع بعد التعافي التام للرحم.

نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي

• أوضحت العديد من الدراسات أن نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي تدعو للتفاؤل والأمل حيث تتراوح بين 44 إلي 62٪ كما تحدث 80٪ من حالات الحمل خلال السنة الأولى بعد العملية بعد تعافي الرحم.
  • كما أظهرت دراسات ارتفاع نسبة الحمل بعد استئصال الورم الليفي لدى النساء الأصغر من 35 عامًا.
  • لزيادة فرص الحمل بعد استئصال الورم الليفي يجب اتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتين وشرب الكثير من السوائل من الشهر الأول بعد العملية والالتزام بالادوية والمكملات الغذائية الموصوفة من قبل الطبيب وممارسة الرياضة بالإضافة إلى عدم التعرض لضغوطات وتوترات بشكل مستمر.

الدورة الشهرية بعد استئصال الورم الليفي

• تهدف جراحة استئصال الورم الليفي الى ازالة الورم والحفاظ على انسجة الرحم سليمة وهذا بدوره يحسن من شدة الأعراض المترتبة على الأورام الليفية مثل الألم والنزيف المهبلي الغزير أثناء الدورة الشهرية.
  • قد تكون الدورة الشهرية في الشهور الأولى بعد استئصال الورم الليفي غزيرة كما كانت من قبل ولكن ستصبح أقل شدة وغزارة مع مرور الوقت.

هل الورم الليفي بالرحم يختفي؟

في كثير من الأحيان ، تتقلص الأورام الليفية وتختفي بدون علاج لذلك قد لا يكون هناك حاجة للعلاج إذا كانت المرأة لا تعاني من أعراض مؤلمة ومن الطبيعي ان تختفي بعد انقطاع الحيض بسبب انخفاض هرمون البروجسترون.