حقن البلازما فى المبيض

حقن البلازما فى المبيض 

يمكن أن تتراوح تكاليف حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية للمبيض من 400 دولار إلى 800 دولار ، وتختلف التكلفة بناء على عدة عوامل منها خبرة الجراح ورسوم غرفة العمليات ، وتكلفة أدوية التخدير ، ورسوم طبيب التخدير ، ورسوم خدمة التمريض ، وتكلفة المختبر لإعداد البلازما الدموية (PRP).

تشير الأدلة الحديثة إلى وجود خلايا جذعية كامنة في المبايض قابلة للتنشيط وإنتاج بويضات جديدة وذلك من خلال حقن البلازما في المبيض لعلاج العقم واتاحة فرصة أكبر للحمل.

و تعد تقنية حقن بلازما للمبيض هي طريقة علاجية مبتكرة تساهم في توازن مستويات الهرمونات المسئولة عن تحفيز وتجديد للمبايض لانتاج بويضات عالية الجودة.

وتعتمد هذه التقنية على حقن البلازما مباشرة في المبيضين لتدعيم المبيضين بالبروتينات الغنية بعوامل النمو والتجديد لزيادة مخزون البويضات.

و تعمل عوامل النمو الموجودة في الخلايا الجذعية PRP على تحفيز وتنشيط الخلايا الجذعية في المبايض لانتاج كمية من البويضات السليمة .

يوفر العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية فرصة الحمل للنساء في سن اليأس للمرأة التي تعاني من نقص مخزون المبيض أو من ضعف الاباضة من خلال حقن مادة البلازما المركزة داخل المبيض .

من الأفضل القيام بحقن البلازما الغنية بالصفائح خلال فترة الطمث قبل تكوين جريب البويضة.

إجراءات حقن المبيض البلازما المشبعة بالصفائح.

حقن البلازما فى المبيض

تتضمن تقنية تنشيط و حقن البلازما فى المبيض مرحلتين  وهما:

المرحلة الأولى هي التحضير

في البداية يتم سحب 10-20 مل من الدم عن طريق الوريد ويتم معالجته فصل مكون البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء عن طريق إجراء يسمى الطرد المركزي. 

يستغرق تحضير البلازما الغنية بالصفيحات أقل من ساعة واحدة. 

يجب أن يكون عدد الصفائح الدموية 4-5 أضعاف العدد الطبيعي.

المرحلة الثانية هي الحقن في المبايض 

تتضمن إعطاء المريضة للتخدير العام ثم يتم حقن مادة البلازما المركزة داخل المبيض بعملية تسمى منظار البطن او من خلال تقنية الموجات فوق الصوتية الموجهة عبر المهبل . 

قد يستغرق العلاج بحقن البلازما من 2-3 ساعات.

ثم يتم قياس مستويات الهرمون المضاد لمولر AMH ، و هرمون تحفيز الجريب (FSH) ، و هرمون الاستراديول (E2) على فترات شهرية لمدة ستة أشهر كما يتم إجراء الموجات فوق الصوتية المهبلية لحساب عدد البصيلات داخل المبايض.

إذا ارتفعت مستويات الهرمون المضاد لمولر AMH ، وانخفضت مستويات FSH و LH و estradiol بعد حوالي 3 أشهر من إجراء حقن المبيض بالبلازما، فهذا يعكس فاعلية البلازما في تحسين وظيفة المبيض.

ما بعد حقن حقن البلازما فى المبيض 

  • تعد تقنية حقن البلازما في المبيض إجراء آمن للغاية ومن الطبيعي أن تشعر المريضة ببعض التشنج وعدم الراحة لفترة قصيرة وعادة ما تزول باستخدام مسكنات الألم.
  • تستطيع المريضة الذهاب الي المنزل في نفس اليوم. وهى تقنية آمنة تماماً على الرحم.
  • لا يوجد خطر من العدوى الفيروسية المنقولة بالدم حيث يتم حقن المريضة بـالبلازما الغنية بالصفائح الخاصة بها فقط.
  • تتمثل فعالية البلازما في تحسين وظيفة المبيض وبالتالي انخفاض أعراض سن اليأس ، عودة الدورة الشهرية المنقطعة وتحسين جودة البويضات وتستمر تأثيرات البلازما مدة تتراوح من 5 الي 7 اشهر.

المرشحين لتجديد المبيض باستخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية rich plasma

  • المراة في سن اليأس المبكر أو في فترة ما حول انقطاع الدورة الشهرية.
  • تأخر الحمل لدي النساء بسبب ضعف التبويض.
  • الأنثى التي يزيد عمرها عن 35 عامًا ولديها نقص في مخزون المبيض وانخفاض في مستويات هرمون (AMH).
  • النساء دون سن 35 عامًا اللاتي لديهن مخزون منخفض من البويضات ومستويات منخفضة من الهرمون المضاد للمولر.
  • المرأة المصابة بفشل المبايض المبكر.

حقن البلازما فى المبيض

معدلات نجاح عملية وضع البلازما الغنية بالصفائح فى المبيض

عادة ما يكون العلاج عن طريق حقن البلازما فعال مع النساء المصابات بفشل المبايض المبكر واللاتي لا يزال لديهن بصيلات بدائية بينما تقل معدلات نجاح إجراء بالبلازما الغنية بالصفائح منخفضة مع النساء اللاتي تزيد اعمارهن عن 45 عاماً وبعد انقطاع الدورة الشهرية لديهن.

عوامل تساهم في نجاح عملية حقن البلازما فى المبيض

أحد العوامل الرئيسية في نجاح علاج المبيض بالبلازما هو فصل البلازما بطريقة سليمة وحقنها في الوقت المناسب لضمان عدم تجلط الدم ، وتجنب التنشيط المبكر للصفائح الدموية.

المكان الذي يحدث فيه الحقن بالبلازما أمر هام للغاية حيث توجد الخلايا الجذعية في قشرة المبيض لذلك يجب تضمينها أثناء عملية تنشيط المبيض  بالبلازما.

تعتبر أول حالة حقن بلازما ناجحة أجريت فى الولايات المتحدة الأمريكية وحققت نتائج جيدة وبمرور الوقت أصبحت التقنية أنجح بكثير فى وقتنا الحالي ، وتتم حقن بلازما الدم فى مصر الآن بنجاح كبير ويعد دكتور محمد عبد الفتاح السنيطي من الرواد في مجال وضع مادة البلازما فى المبيضين.

كما ذكرنا أن أول حالة حقن بلازما للمبايض prp لم تكن ناجحة بالشكل الكافي ،  وتعتمد هذه التقنية على حقن آر بي  في المبيض ويكون التخدير في المستشفى ويتم خلالها حقن مادة البلازما المركزة الغنية بالصفائح.

تتم عملية حقن البلازما فى المبيض prp ، أنّ حقن بي آر بي هو عبارة عن إجراء يتم من خلاله حقن مادة البلازما المركزة وحقن الأطباء البلازما مباشرة في المبايض.

أحد الحالات الناجحة التى جربت حقن البلازما فى المبيض تقول انها كانت تعاني من ضعف شديد فى التبويض فى سن الأربعين ، وتقول تجربتي مع حقن البلازما للمبايض كانت ناجحة بفضل الله بواسطة الأستاذ الدكتور محمد عبد الفتاح.

Similar Posts