ما هو تكيس المبايض ؟

• هي أكياس مملوءة بالسوائل في المبايض. البعض يحتوي على نسيج بداخله.
  • الأكياس محاطة بكبسولة وعادة ما تكون بحجم حبة الكرز.
  • تزول معظم أكياس المبيض من تلقاء نفسها.
  • غالبًا ما تتطور هذه الأكياس بسبب التغيرات الهرمونية الطبيعية في سن البلوغ أو أثناء انقطاع الدورة الشهرية.
  • في بعض الأحيان تكون أكياس المبيض موجودة بالفعل عند الولادة أو ناتجة عن شيء آخر ، ولكن هذا أقل شيوعًا.
  • تشير التقديرات إلى أن حوالي 10 من كل 100 امرأة مصابات بأكياس المبيض.
  • عادة ما تكون اكياس المبايض غير سرطانية (حميدة) ونادرًا ما تسبب مشاكل ، لذلك لا تحتاج إلى العلاج بشكل عام ونادرًا ما تكون هناك حاجة إلى الجراحة.

تكيس المبايض

اعراض تكيس المبايض عند البنات

تعاني بعض النساء المصابات بتكيس المبايض من أعراض خفيفة إلى شديدة بينما يعاني البعض الآخر من مشاكل بالدورة الشهرية أو صعوبة الإنجاب.

ومن الأعراض الشائعة لتكيس المبايض ما يلي:

• الدورة الشهرية غير المنتظمة أو عدم وجود دورة شهرية نهائيا
  • صعوبة في الإنجاب بسبب عدم انتظام التبويض او عدم وجود تبويض
  • نمو الشعر الزائد وعادة ما ينمو بكثافة على الوجه أو الظهر أو الصدر أو الأرداف.
  • زيادة الوزن
  • تساقط شعر الرأس وتلفه
  • ظهور حب الشباب
  • وجود مشاكل في الخصوبة

انواع اكياس المبايض

هناك العديد من الأنواع المختلفة من أكياس المبايض ، والتي يمكن تصنيفها إما أنها “أكياس وظيفية” أو “أكياس مرضية”.

اولاً:اكياس المبايض الوظيفية

• تتكون بسبب مشكلة بسيطة في الدورة الشهرية.
  • تؤثر على الفتيات والنساء اللائي لم يمررن بسن اليأس وهي شائعة جدًا.
  • تعتبر الأكياس الوظيفية غير سرطانية (حميدة) وعادة ما تكون غير ضارة ، على الرغم من أنها قد تسبب أحيانًا أعراضًا مثل آلام الحوض. سيختفي معظمهم دون علاج في غضون بضعة أشهر.
  • النوعان الأكثر شيوعًا من الأكياس الوظيفية هما:

النوع الأول :تكيسات الجريب

• في الدورة الشهرية العادية ، يطلق المبيض بويضة كل شهر.
  • تنمو البويضة داخل كيس صغير يسمى الجريب وعندما تنضج البويضة ينفتح الجريب لتحرير البويضة.
  • تتشكل أكياس الجريبات عندما لا تنفتح الجريب لتحرير البويضة ويؤدي هذا إلى استمرار نمو الجريب إلى كيس.
  • غالبًا لا تظهر أعراض للتكيسات الجريبية وتختفي في غضون شهر إلى ثلاثة أشهر.

النوع الثاني : تكيسات الجسم الأصفر

• بمجرد أن يفتح الجريب ويطلق البويضة ، يتقلص كيس الجريب الفارغ إلى كتلة من الخلايا تسمى الجسم الأصفر.
  • يصنع الجسم الأصفر الهرمونات للتحضير للبويضة التالية للدورة الشهرية التالية.
  • تتكون أكياس الجسم الأصفر إذا لم يتقلص الكيس حيث يُغلق الكيس نفسه بعد إطلاق البويضة ، ثم يتراكم السائل في الداخل.
  • تختفي معظم أكياس الجسم الأصفر بعد عدة أسابيع. لكن يمكن أن تنمو ، كما أنها قد تنزف أو تلوي المبيض وتسبب الألم.
  • يمكن لبعض الأدوية المستخدمة في تحفيز الإباضة أن تزيد من خطر الإصابة بهذه الأكياس.

ثانياً:الأكياس المرضية

• التكيسات المرضية هي أكياس ناتجة عن نمو غير طبيعي للخلايا ولا ترتبط بالدورة الشهرية ويمكن أن تتطور قبل وبعد انقطاع الدورة الشهرية.
  • تتطور الأكياس المرضية إما من الخلايا المستخدمة في تكوين البويضات أو الخلايا التي تغطي الجزء الخارجي من المبيض.
  • يمكن أن تنفجر أحيانًا أو تنمو بشكل كبير جدًا وتمنع تدفق الدم إلى المبايض.
  • عادة ما تكون الأكياس المرضية غير سرطانية ، ولكن عددًا صغيرًا منها يكون سرطانيًا (خبيثًا) وغالبًا ما يتم إزالته جراحيًا.
  • الأكياس الجلدانية هي أكياس مرضية وهي أقل شيوعًا. قد تتطور إذا نما ورم حميد ويحتوي على خلايا الجلد والغدد الدهنية التي تنتج مادة دهنية تتراكم داخل الكيس وفي حالات نادرة يمكن أن تتحول إلى سرطان.

أنواع تكيسات المبايض

الحالات التي تسبب تكيسات المبيض

• في بعض الأحيان ، تحدث تكيسات المبيض بسبب حالات معينة ، مثل بطانة الرحم المهاجرة وتحدث عندما توجد أجزاء من الأنسجة التي تبطن الرحم خارج الرحم في قناتي فالوب أو المبيضين أو المثانة أو الأمعاء أو المهبل أو المستقيم. يمكن أن تتكون الاكياس المملوءة بالدم أحيانًا في هذا النسيج.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي حالة تؤدي إلى ظهور الكثير من الأكياس الصغيرة غير الضارة على المبايض وتكون نتيجة تغير مستويات الهرمون.

اضرار تكيس المبايض

النساء المصابات بتكيس المبايض أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الآتية :

• داء السكري من النوع الثاني .
  • توقف التنفس أثناء النوم .
  •  ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول.
  •  ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير.
  • الاكتئاب وتقلب المزاج .
  • اضطراب الثقة بالنفس وصورة الذات.
  •  أمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • قد يترتب علي عدم انتظام الدورة الشهرية لسنوات عديدة ​​الإصابة بسرطان بطانة الرحم.
  • من المضاعفات النادرة حدوث تمزق في جدار الكيس وتسرب السائل وعلى الرغم من أن التمزق يمكن أن يكون مؤلم ، إلا أنه عادة ما يكون غير ضارة ونادرًا ما تؤدي إلى نزيف.
  • قد تحدث مضاعفات أكثر خطورة وهي التواء المبيض وتحدث غالباً لدى النساء المصابات بتكيسات كبيرة الحجم ويعد التواء المبيض مؤلم جدا كما قد يعطل تدفق الدم إلى المبيض وفي هذه الحالة لابد من التدخل الجراحي .

الحجم الطبيعي لاكياس المبايض

يبلغ حجم معظم أكياس المبيض من 1 إلى 3 سم فقط وتختفي من تلقاء نفسها في خلال بضعة أشهر. ونادرًا ما تنمو بشكل كبير و في حالات نادرة جدًا ، يصل حجمها إلى 15 إلى 30 سم.

هل تكيسات المبايض مرض خطير؟

• إذا لم يسبب الكيس أي أعراض ، أو كان هناك أعراض بسيطة فقط ، يتبع الطبيب طريقة الانتظار والترقب حيث تزول معظم الأكياس من تلقاء نفسها.
  • من الأفضل في بعض الأحيان إجراء فحوصات منتظمة كل شهر أو كل عدة شهور حتى يتمكن الطبيب من مراقبة الكيس.
  • إذا تغيرت الأكياس بمرور الوقت أو لم تتقلص ولم تختفي الأعراض ، فإن طريقة تنظير البطن هو أحد الحلول العلاجية .
  • في حالات نادرة ، يقترح الأطباء إزالة المبيض ، أو كلا المبيضين إذا اشتبهوا أنه يمكن أن يكون سرطانًا أو هناك احتمالية وجود صعوبة في قطع الأكياس من نسيج المبيض.
  •  يمكن أن يكون لإزالة كلا المبيضين تأثير كبير على حياة النساء ، وخاصة النساء في سن الإنجاب ، لأن العملية تؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يسبب الانخفاض المفاجئ فى الهرمونات أعراضًا مثل الهبات الساخنة والدوخة والصداع والغثيان.
  • لا تستطيع النساء الحمل بعد انقطاع الدورة الشهرية. لهذا السبب ، يتم الاحتفاظ بمبيض واحد على الأقل ، إذا أمكن خاصة عند النساء اللواتي يرغبن في إنجاب (المزيد) من الأطفال.
  • يوصي بعض الأطباء بعلاج كيسات المبيض بحبوب منع الحمل وعلى الرغم من أنه يقلل من كمية الهرمونات المنتجة في المبايض ويمنع التبويض ، فقد أظهرت الدراسات أن هذا لا يجعل التكيسات تختفي بشكل أسرع.

تكيسات المبايض

اسباب تكيس المبايض

السبب الدقيق لتكيس المبايض غير واضح ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من احتمالية  الاصابة بتكيس المبايض وهي:

مقاومة الأنسولين

• الأنسولين هو هرمون يفرزه البنكرياس للتحكم في كمية السكر في الدم ويساعد على نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا ، حيث يتم تكسيره لإنتاج الطاقة.
  • تعني مقاومة الأنسولين أن أنسجة الجسم تقاوم تأثيرات الأنسولين لذلك يجب على الجسم إنتاج أنسولين إضافي للتعويض.
  • تؤدي المستويات المرتفعة من الأنسولين إلى إنتاج المبايض للكثير من هرمون التستوستيرون ، مما يمنع التبويض الطبيعي.
  • يمكن أن تؤدي مقاومة الأنسولين أيضًا إلى زيادة الوزن وتفاقم أعراض تكيس المبايض ، حيث يؤدي وجود الدهون الزائدة إلى إنتاج الجسم المزيد من الأنسولين.

اختلال التوازن الهرموني

• اشارت الابحاث الى أن العديد من النساء المصابات بتكيس المبايض يعانين من خلل في هرمونات معينة مثل

ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون ، ارتفاع مستويات هرمون اللوتين ،انخفاض مستويات الجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية ، ارتفاع مستويات البرولاكتين.

• السبب الأساسي لحدوث هذه التغيرات الهرمونية غير معروف ولكن يرى البعض أن المشكلة قد تبدأ نتيجة وجود مشكلة في المبيض نفسه .
  • قد يرجع أيضا اختلال الهرمونات إلى وجود مشكلة في الغدد التي تنتج هذه الهرمونات ، أو في جزء المخ الذي يتحكم في إنتاجها.

تشخيص تكيس المبايض

• جمع كافة المعلومات والتفاصيل عن الأعراض واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى وفحص ضغط الدم.
  • إجراء عدد من اختبارات الهرمونات لمعرفة ما إذا كان إنتاج الهرمون الزائد ناتجًا عن تكيس المبايض أو حالة أخرى مرتبطة بالهرمونات.
  • فحص بالموجات فوق الصوتية وفحص الدم لقياس مستويات الهرمونات وفحص مرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول.

علاج تكيس المبايض

حبوب منع الحمل
  • في حالة معاناة المريضة من تكيسات مبيضية متكررة ، يمكن للطبيب أن يصف موانع الحمل الفموية لإيقاف التبويض ومنع تكون تكيسات جديدة.
  • يمكن أن تقلل موانع الحمل الفموية أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المبيض.
منظار البطن
  • تستخدم هذه الطريقة إذا كان التكيس صغيرًا لإزالته جراحيًا.
  • يتضمن  هذا الإجراء قيام الطبيب بعمل شق صغير بالقرب من السرة ثم إدخال أداة صغيرة في بطن المريضة  لإزالة الكيس.
جراحة البطن
  • في حالة إذا كان لدى المريضة كيس كبير ، يمكن للطبيب إزالته جراحيًا من خلال عمل شق كبير في بطن المريضة .
  • في حالة إذا كان الكيس سرطاني ، فقد يقوم الطبيب باستئصال الرحم لإزالة المبيضين والرحم.
مراقبة كيس المبيض
  • يمكن للفحوصات الروتينية الخاصة بأمراض النساء الكشف عن اكياس المبيض مبكرًا ومدى تطورها والتدخل في الوقت المناسب.
  • يمكن لأعراض سرطان المبيض أن تشبه أعراض كيس المبيض لذلك من المهم زيارة الطبيب والحصول على التشخيص الصحيح.
  • الأعراض التي قد تشير إلى وجود مشكلة خطيرة وتستدعي استشارة الطبيب هي آلام الحوض المستمرة ،فقدان الشهية ، فقدان الوزن غير المبرر ،امتلاء البطن.

متى يحتاج تكيس المبايض للجراحة ؟

• في بعض الحالات إذا تُركت تكيسات المبايض دون علاج ، يمكن أن تقلل الخصوبة لذلك قد يلجأ الطبيب لقرار الجراحة وازالة التكيس لتحسين الخصوبة .
  • قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لإزالة أي كيس ينمو أو يظهر على المبايض بعد انقطاع الدورة الشهرية وذلك لأن خطر الإصابة بكيس سرطاني أو سرطان المبيض يزداد بعد انقطاع الدورة الشهرية .
  •  يقوم بعض الأطباء بإزالة الكيس إذا كان قطره أكبر من 5 سنتيمترات.
  • قد يتطلب الكيس جراحة إذا كان الاكياس لا تزول بعد عدة دورات شهرية ، تبدو الأكياس غير عادية في الموجات فوق الصوتية أو تسبب الألم الشديد.

تكيس المبيض والسرطان

هل يمكن أن تؤدي أكياس المبيض إلى الإصابة بالسرطان؟

• نعم ، يمكن أن تصبح بعض أكياس المبيض سرطانية. لكن معظم أكياس المبيض ليست سرطانية.
  • يزداد خطر الإصابة بسرطان المبيض مع التقدم في السن حيث ان النساء اللواتي تجاوزن سن اليأس بسبب كيسات المبيض لديهن مخاطر أعلى للإصابة بسرطان المبيض.

النظام الغذائي ونمط الحياة لعلاج تكيس المبايض

• يبدأ علاج تكيس المبايض عادةً بتغييرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن والنظام الغذائي وممارسة الرياضة.
  • يمكن أن يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين مستويات الكوليسترول وخفض الأنسولين وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.
  • يمكن أن يساعد فقدان 5 :10 %  فقط من وزن الجسم في تنظيم الدورة الشهرية وتحسين أعراض تكيس المبايض
  • الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات فعالة في إنقاص الوزن وخفض مستويات الأنسولين وتنظيم الدورة الشهرية .
  • لقد وجدت بعض الدراسات أن 30 دقيقة من التمارين متوسطة الشدة لمدة ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع يمكن أن تساعد النساء المصابات بتكيس المبايض على إنقاص الوزن.
  • يؤدي فقدان الوزن مع ممارسة الرياضة أيضًا إلى تحسين الإباضة ومستويات الأنسولين .