ما اضرار المنظار البطني؟

يعتبر المنظار البطني إجراء تشخيصي وعلاجي بسيط وآمن للغاية ومثله مثل أي عملية جراحية قد يترتب عليه بعض الآثار الجانبية التي تستمر أيام قليلة وغالباً ما يتم التغلب عليها بطرق عديدة.

وتتضمن المخاطر الأكثر شيوعًا لعملية المنظار البطني ما يلي :

• نزيف بسيط وكدمات حول الجرح.
  • الاحساس بألم في البطن أو تشنج في مكان الشق.
  • الشعور بالدوار والدوخة.
  • السعال المستمر.
  • الشعور بألم في الكتف ناتج عن الغاز المستخدم في نفخ البطن وغالبا ما يستمر لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
  • الإحساس المستمر بالغثيان.
  • التهاب في جدار البطن.
  • العدوى وتظهر علاماتها في صورة تورم واحمرار في مكان الجرح ، حمي ، الإحساس بألم شديد ، و صعوبة التبول ويجب استشارة الطبيب عند ظهور هذه العلامات.

اضرار المنظار البطني

وهناك مضاعفات نادرة الحدوث بعد منظار البطن وتشمل ما يلي:

• جلطات في الرئتين والساقين وخاصة اذا كانت المريضة تعاني من السمنة.
  • حدوث ضرر في الأمعاء أو المثانة أو الشرايين الرئيسية وخاصة مع الحالات التي سبق لها الخضوع لعمليات جراحية سابقة في البطن.
  • النزيف المهبلي الغزير .
  • تلف في أنسجة الرحم أو قناة فالوب أو المبايض.

ما هو منظار البطن التشخيصي ؟

• منظار البطن التشخيصي هو إجراء جراحي يسمح للجراح برؤية الرحم وقناتي فالوب والمبايض والمثانة والأمعاء مباشرة من خلال أنبوب رفيع ومرن مع عدسة مضاءة في نهايته.
  • غالبًا ما يستخدم منظار البطن التشخيصي عندما لا تحدد الاختبارات التشخيصية الأخرى المشكلة مثل الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية.

نصائح بعد عملية منظار البطن

هناك بعض الطرق تساعد في تقليل خطر حدوث أضرار بعد المنظار البطني وتساعد في سرعة التعافي وتتضمن ما يلي:

• التوقف عن التدخين قبل وبعد العملية لعدة أسابيع.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتقليل الوزن الزائد لدى المريضة في حالة السمنة.
  • من الافضل عدم انحناء الجسم أثناء القيام بأنشطة بدنية لمدة أسبوع واحد بعد المنظار.
  • يمكن تقليل خطر الإصابة بعدوى في الجرح عن طريق الاستحمام قبل العملية مباشرة والحرص على نظافة البطن جيداً.
  • يمكن قيادة السيارة في اليوم التالي من منظار البطن التشخيصي وبعد اسبوعين تقريباً من منظار البطن الجراحي.
  • يمكن العودة الي العمل بعد 5 أيام من المنظار التشخيصي وبعد 10 الي 15 يوم تقريباً من المنظار الجراحي.

الألم بعد المنظار البطني

يعد الشعور بالألم في البطن والكتف من الأعراض المألوفة التي تظهر بعد عملية المنظار البطني التشخيصي أو الجراحي ويستمر لعدة ايام لذلك يصف الطبيب الادوية المسكنة للمريضة قبل خروجها من المستشفي.

هل منظار البطن خطير؟

لا ، منظار البطن إجراء آمن للغاية و يترتب عليه مضاعفات طفيفة لدى حوالي 1 إلى 2 من كل 100 مريضة وتعد مخاطرها أقل بكثير من الجراحة المفتوحة للبطن.

وتتمثل المخاطر الشائعة بعد هذا الإجراء التهاب الحلق ، ألم الكتف،  الاحساس بألم في البطن حول الجرح ، نزيف من الجرح، العدوي.

متى يمكن الاستحمام بعد المنظار البطني؟

• يمكن للمريضة الاستحمام بعد يومين من المنظار مع الحرص على عدم تعرض الشقوق الجراحية في البطن للماء .
  •  تجنب السباحة أو الجلوس في الجاكوزي لمدة أسبوعين على الأقل بعد جراحة منظار البطن.