اعراض أورام الرحم الليفية

ما هى اعراض أورام الرحم الليفية ؟

تظهر اعراض أورام الرحم الليفية لدى بعض الحالات وليس جميعها ، و تختلف الأعراض باختلاف حجم الأورام الليفية وعددها وموقعها و فيما يلي أهم أعراض الأورام الليفية في الرحم :
  • نزيف غزير وكثيف أثناء الدورة الشهرية وقد يرجع هذا الى ضغط الأورام الليفية الرحمية على بطانة الرحم.
  • عدم انتظام مواعيد الحيض وغالبا ما تطول فترة الدورة الشهرية عن المعتاد.
  • الشعور بثقل وعدم راحة في منطقة الحوض وأسفل البطن.
  • نزيف بين فترات الدورة الشهرية.
  • كما يعد تكرار التبول وخاصة أثناء فترات الليل من اكثر أعراض الأورام العضلية ظهوراً.

اعراض أورام الرحم الليفية

ومن الأعراض الاخرى التي قد تعاني منها بعض المريضات بسبب الإصابة بالورم الليفى ما يلي :

• من المحتمل أن يسبب الورم الليفي الكبير الموجود على السطح الخلفي للرحم آلام الظهر أكثر من الورم الليفي الصغير الموجود داخل جدار الرحم.
  • الاحساس بعدم الراحة أو الألم اثناء الجماع يعد من أعراض أورام الرحم الليفية .
  • تشنجات في الحوض ومنطقة أسفل البطن.
  • زيادة حجم البطن بشكل ملحوظ وفى هذه الحالة يكون حجم الورم كبير جدا.
  • الإمساك الشديد.
  • قد يزيد الورم الليفي من خطر الإصابة بتأخر الحمل والولادة المبكرة والولادة القيصرية.

يجب على كل امرأة تلاحظ أعراض الأورام العضلية السابق ذكرها ان تطلب استشارة أفضل دكتور أمراض نسائية لتحديد الاجراء العلاجي المناسب.

ما هي الأورام الليفية الرحمية ؟  Uterine fibroids

• الورم الليفي الرحمي او ما يطلق عليه الورم العضلي الأملس هو عبارة عن نمو غير طبيعي للأنسجة على جدار الرحم او داخل الرحم ، وتتكون من عضلات وأنسجة ضامة.
  •  وغالبًا ما تكون الاورام الليفية حميدة غير سرطانية ولكنها تسبب أعراض مؤلمة ومزعجة للمرأة وتكون أكثر شيوعاً لدى السيدات خلال سنوات  الإنجاب.
  • يمكن أن ينمو الورم العضلي الرحمي ككتلة واحدة أو يظهر في عدة أجزاء من تجويف الرحم في وقت واحد.
  • وفي معظم الحالات قد تتقلص هذه الأورام الليفية من تلقاء نفسها مع مرور الوقت ولا تحتاج إلى علاج.
  • يمكن تشخيص الورم العضلي الرحمي من خلال الفحص البدني للبطن والحوض واختبارات الموجات فوق الصوتية.

أعراض تليف الرحم البسيط

• النزيف المهبلي الغزير اثناء فترات الدورة الشهريه وغير فترات الدورة من الأعراض الشائعة لأورام الرحم الليفية.
  • يعتبر أكثر الأعراض شيوعًا هي الحاجة إلى التبول بشكل متكرر حيث قد تستيقظ المرأة عدة مرات اثناء الليل للتبول وتفريغ المثانة.
  • وفي بعض الأحيان لا تستطيع المريضه التبول على الرغم من امتلاء المثانة ويحدث هذا العرض بسبب ضغط الأورام الليفية على المثانة ، مما يقلل من قدرتها على حبس البول أو منع تدفق البول.

هل الورم الليفي خطير؟

تُعتبر أغلب الأورام الليفية حميدة وغير سرطانية، ونادرًا ما تكون خطيرة ولكن قد تسبب بعض المشكلات وتحتاج الى اجراء علاجي للتغلب عليها:

• كثير من المرضى يذكرون ان الفوط الصحية اثناء الطمث تمتلئ بالدم في اقل من ساعة ولا يتمكنوا من الخروج لفترات طويلة.
  • بسبب شدة النزيف يحدث انخفاض في الهيموجلوبين في الدم ويجب زيارة طبيب النساء والتوليد لان عادة ما يصاحب فقر الدم أو الانيميا تعب عام مع الصداع وحساس بالدوار.
  • قد تشعر النساء المصابات بأورام ليفية كبيرة بثقل أو ضغط في أسفل البطن.
  • في بعض الأحيان تكون زيادة حجم الرحم عامل سلبي ومؤثر لدرجة تمنع المريضة من النوم على البطن أو الانحناء دون الشعور بالالم.
  • آلام أسفل الظهر ولكنها غالبا ما تحدث في حالات نادرة حيث تضغط الأورام الليفية على عضلات وأعصاب أسفل الظهر.
  • يمكن أن تضغط الأورام الليفية على المستقيم وتسبب الشعور بامتلاء المستقيم أو صعوبة في التبرز.

أسباب الورم الليفى فى الرحم

لا توجد أسباب واضحة لظهور اورام الرحم الليفية ولكن هناك بعض العوامل التى تسبب ظهورها ونموها وتختلف تلك العوامل من حالة لأخرى ومنها:

• العوامل الوراثية حيث أظهرت بعض الدراسات زيادة نسبة ظهور الأورام الليفية في حالة وجود تاريخ للمرض في العائلة.
  • خلل الهرمونات النسائية مثل الاستروجين والبروجسترون والتى تعمل على تحفيز بطانة الرحم خلال فترات الدورة مما يساعد على ظهور أورام الرحم الليفية.
  • الحمل قد يساعد في تكون أورام الرحم الليفية بسبب زيادة في هرموني البروجسترون والاستروجين.
  • نظام الغذاء الغير صحى والذى يحتوى على نسبة عالية من السكريات والنشويات يساعد أيضا على تكون اورام الرحم الليفية.
  • زيادة الوزن من العوامل التى تسبب ظهور الأورام الليفية لذلك ينصح باتباع نظام غذائي صحى وممارسة الرياضة بشكل دوري لتجنب ظهور المرض.
  • أظهرت بعض الدراسات أن التدخين يساعد في ظهور أورام الرحم الليفية.
  • البنات اللواتي حدثت لهم الدورة الشهريه في سن مبكرة عن الطبيعى اكثر عرضة لنمو الاورام الليفية في الرحم.
  • أدوية منع الحمل والتى تعمل على تغيير نسبة الهرمونات قد تسبب اورام الرحم الليفية.
  • نقص الفيتامينات والمعادن وأهمها فيتامين د.
  • النساء اللواتي لم يحملن من قبل اكثر عرضة لظهور أورام الرحم الليفية.

انواع الأورام الليفية

تشمل أنواع الأورام الليفية الرحمية المختلفة ما يلي:

• الورم الليفي الرحمي :هو النوع الأكثر شيوعًا ويتكون من الخلايا العضلية والألياف الليفية التي تشكل كتلة في جدار الرحم، قد يكون حجمها صغيراً أو كبيراً وقد تسبب بعض الاعراض مثل النزيف الشديد أثناء الدورة الشهرية وآلام الحوض.
  • الاورام تحت المخاطية:الأورام الليفية التي تمتد من جدار الرحم إلى تجويف الرحموقد يتسبب في نزيف غزير وقد يؤثر على القدرة الإنجابية.
  • الورم الليفي النخاعي: ينمو داخل جدار الرحم ويمكن أن يؤثر على حجم الرحم ويسبب الألم.

علاج الورم الليفي في الرحم

يوجد العديد من الطرق لعلاج اورام الرحم الليفية وتتضمن ما يلي :
  • العلاج الدوائي : تهدف الأدوية الى السيطرة على الاعراض المؤلمة ولكنها لا تؤدي الى التخلص من الورم الليفي.
  • حبوب منع الحمل : يستخدم هذا الإجراء لتنظيم الدورة الشهرية والنزيف.
  • العلاجات الهرمونية: تعمل على تقليص الأورام الليفية مؤقتًا و تحسين أعراض الورم الليفي.
  • جهاز منع الحمل “اللولب” : حيث يساعد في تقليل النزف اثناء فترة الحيض.
  • عملية استئصال الأورام الليفية : يتم اتباع هذا الإجراء عندما يكون حجم الورم كبيراً او لا تجدي العلاجات السابقة أي نفع في السيطرة على اعراضه ويتضمن الاجراء قيام الطبيب بإزالة الورم عن طريق الجراحة التقليدية او بالمنظار.

الفرق بين ورم ليفي بالرحم وسرطان الرحم

الورم الليفي هو ورم حميد يتكون من الألياف الليفية والخلايا العضلية في جدار الرحم،ولا ينتشر إلى أماكن أخرى من الجسم بينما سرطان الرحم هو نمو غير طبيعي للخلايا ويمكن أن ينمو بسرعة ويؤثر على أعضاء وأنسجة أخرى.