ما أسباب بطانة الرحم المهاجرة؟

حتى الأن أسباب الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة أو الانتباذ الرحمي البطاني غير واضحة إلا أن هناك نظريات مختلفة حاولت توضيح الأسباب المحتملة وراء تطور بطانة الرحم المهاجرة وتشمل ما يلي :

• تدفق بعض انسجة بطانة الرحم أثناء الدورة إلى الوراء عبر قناتي فالوب الى تجويف الحوض حيث تستقر وتنمو على أسطح أعضاء الحوض وتصبح بطانة الرحم المهاجرة.
  • تشير نظرية أخرى إلى أن بطانة الرحم المهاجرة هو اضطراب خلقي وراثي تتطور فيه خلايا بطانة الرحم خارج الرحم أثناء نمو الجنين.
  • نظرية اضطراب في مناعة الجسم وتشير إلى أن بطانة الرحم المهاجرة قد تتشكل بسبب ضعف الجهاز  المناعي للمرأة وعدم قدرته على اكتشاف أنسجة بطانة الرحم الموجودة في أماكن أخرى غير الرحم والتخلص منها .
  • الاضطرابات الهرمونية قد تلعب دوراً في تحفيز تكوُّن ونمو هذه الأنسجة خارج الرحم.

ما هي بطانة الرحم المهاجرة ؟ Endometriosis

• تعتبر بطانة الرحم المهاجرة مرض مزمن حيث ينمو فيه نسيج مشابه لبطانة الرحم في أماكن أخرى بالجسم مثل الحوض أو على المبايض أو تحتها وأيضا يمكن أن تنمو بطانة الرحم خارج الرحم على الأمعاء أو المثانة و في حالات نادرة ، قد تنمو الأنسجة على الرئة أو في أجزاء أخرى من الجسم.
  • أسباب هذا المرض غير معروفة وتحدث لدى نحو 10% من النساء في سن الإنجاب، وتكون الحالة أكثر شيوعاً بين النساء اللاتي يعانين من ألم حاد خلال الدوره أو مشاكل جنسية أو صعوبات في الإنجاب .

اسباب بطانة الرحم المهاجرة لدى البنات

هناك بعض العوامل تشير إلى احتمالية الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة لدى البنت وتتضمن ما يلي:

• العمر: تعد بطانة الرحم المهاجرة أكثر شيوعًا لدى الإناث في عمر الثلاثين والأربعين.
  • الوراثة: حيث تزيد احتمالية الاصابة اذا كانت الانثى لديها قريبة من الدرجة الأولى مصابة ببطانه الرحم المهاجرة.
  • سن البلوغ : بلوغ البنت في سن المبكر أي قبل سن الحادية عشر.
  • طبيعة الدوره الشهرية:عندما يستمر الحيض لأكثر من من 5 أيام أو تأتي الدوره الشهرية أكثر من مرة في الشهر الواحد.
  • التشوهات الخلقية بالرحم: قد يؤدي وجود تشوهات خلقية في رحم المرأة إلى إعاقة التدفق الطبيعي لنزيف الطمث ويعرضها لخطر الاصابة بالبطانة الرحمية المهاجرة.

أعراض بطانة الرحم المهاجرة

لا ترتبط شدة اعراض بطانة الرحم المهاجرة بشدة المرض حيث تعاني بعض النساء المصابات بمرض بطانة الرحم المهاجرة  في مراحله المتقدمة من اعراض بسيطة بينما تعاني بعض المصابات ببطانه الرحم المهاجرة في مراحله الأولي من أعراض مرضية شديدة.

• تزداد اعراض بطانة الرحم المهاجرة تدريجياً حيث تبدأ بألم في أسفل البطن والظهر أثناء الدورة الشهريه بالإضافة إلى الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية .
  • صعوبة الحمل.
  • الشعور بألم أثناء التبول أو التبرز وخاصة أثناء فترة الحيض.
  • نزيف مهبلي شديد أثناء الدوره ويسبب الشعور بالألم.

علاج بطانة الرحم المهاجرة

تهدف الطرق العلاجية إلى تقليل الإحساس بالألم و السيطرة على اعراض بطانة الرحم المهاجره وتشمل ما يلي:

• مسكنات الألم : وتشمل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات التي تهدف إلى التحكم في الالم الشديد.
  • العلاج بالهرمونات: وتتضمن حبوب منع الحمل ، والعلاج بالبروجستين حيث تساعد في السيطرة على نمو بطانة الرحم.
  • الجراحة :  تشمل المنظار البطني أو الجراحة المفتوحة التقليدية التي تهدف إلى استئصال بطانة الرحم المهاجرة  أو استئصال الرحم أو إزالة المبيضين وقناة فالوب اذا استمر الالم .

كيفية اكتشاف بطانة الرحم المهاجرة ؟

هناك اساليب تشخيصية عديدة تستخدم في الكشف عن بطانة الرحم المهاجرة وتتضمن مايلي:

• التاريخ المرضي : أول طرق تشخيص أي مرض لدى الحالة هو الحصول على كافة التفاصيل عن الأعراض المرضية التي تعاني منها المريضة ومدى شدتها والعوامل التي تساهم في حدوثها ومدى تأثيرها على حياة المريضه.
  • فحص الحوض : يتم طبيب النساء والتوليد بفحص عنق الرحم أو الجزء العلوي من جدار المهبل للكشف عن بطانة الرحم .
  • الموجات فوق الصوتية : تعد هي الطريقة الانسب للكشف عن كيس بطانة الرحم المبيض ولكنها  لا تستطيع اتكشف أو تحديد الالتصاقات الموجودة في الحوض.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي : تستخدم هذه الأداة مجالًا مغناطيسيًا وموجات الراديو لإعطاء صورة شاملة للأعضاء والأنسجة داخل التجويف البطني والرحم والحوض ويمكن من خلالها تحديد مكان وحجم بطانة الرحم المهاجرة.
  • منظار البطن : تعد أفضل طريقة في  تحديد بطانة الرحم المهاجرة حيث يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة جدًا حول السرة والجزء السفلي من البطن لرؤية الرحم والمبيضين بشكل افضل ومن خلال هذه الطريقة يستطيع الطبيب أخذ عينة صغيرة من الأنسجة وإرسالها إلى المختبر للتحليل .

هل أشعة الصبغة تظهر بطانة الرحم المهاجرة؟

نعم ، تستخدم اشعة الصبغة في تحديد مناطق نسيج بطانه الرحم الموجودة خارج الرحم ولكن لا يمكن الاعتماد عليها فقط في تشخيص بطانة الرحم المهاجره.

هل تعود بطانة الرحم المهاجرة بعد المنظار؟

• أظهرت الدراسات أن بطانه الرحم الهاجرة لا تعود بعد إجراء منظار البطن لدى حوالي 70 % من المصابات ولكن في حالة انتشار بطانة الرحم إلى أعضاء مثل الأمعاء أو الحالب فإنه من الصعب الاعتماد فقط على منظار البطن في استئصالها.
  • وايضا يمكن للبطانة الرحميه المهاجرة أن تنمو مرة اخرى اذا لم يتم ازالة كل أنسجتها أثناء المنظار البطني الجراحي.

اضرار ازالة بطانة الرحم

قد يترتب على ازالة بطانه الرحم المهاجرة الأضرار التالية :

• نزيف مهبلي.
  • عدوى أو التهاب في موضع اجراء العملية.
  • تلف جدار الرحم أو الأمعاء.
  • زيادة السوائل في مجرى الدم.

هل بطانة الرحم المهاجرة تسبب اسهال؟

• يعتبر الإسهال من الأعراض الشائعة لبطانة الرحم المهاجرة ويحدث لدى أكثر من 60٪ من المصابات.
  • يحدث اضطراب في حركة الأمعاء أثناء الدورة الشهرية ويصاحب الإسهال الشعور بالألم

هل يمكن الحمل مع مرض بطانة الرحم المهاجرة؟

• تعاني حوالي 20 إلي 40٪ من المصابات ببطانه الرحم المهاجرة من صعوبة الحمل وقد يرجع هذا إلى وجود بطانه رحم في قناة فالوب أو وجود التهاب يؤثر على وظيفة المبيض والبويضة وقناتي فالوب أو الرحم بشكل سلبي.
  • ثبت علمياً أن الجراحة تساعد بعض المصابات ببطانه الرحم المهاجرة على الحمل.